ارتفاع مبيعات السيارات المجمعة بمصر وتفوق «المستوردة»

السيارات المجمعة
السيارات المجمعة

شهدت مبيعات السيارات المجمعة محليا في مصر ارتفاعًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، وذلك لأول مرة في تاريخ صناعة السيارات في مصر.

وفي تصريح لـ«بوابة أخبار اليوم»، قال خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إن نسبة السيارات المجمعة محليا في السوق المصري قد تجاوزت 40% في عام 2023، وذلك لأول مرة في تاريخ صناعة السيارات في مصر.

وأرجع سعد، هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، أهمها ارتفاع أسعار السيارات المستوردة، وأزمة سلاسل التوريد العالمية، وزيادة الطلب على السيارات المحلية بسبب انخفاض سعرها مقارنة بالسيارات المستوردة.

وأضاف سعد، أن مبادرة استيراد السيارات للمغتربين، والتي أطلقتها الحكومة المصرية في فبراير الماضي، قد ساهمت أيضًا في زيادة الطلب على السيارات المحلية، حيث أتاحتها للمصريين المقيمين بالخارج استيراد سيارة واحدة كل 3 سنوات.

وتوقع سعد، أن تستمر نسبة السيارات المجمعة محليا في الارتفاع خلال السنوات القادمة، وذلك مع استمرار ارتفاع أسعار السيارات المستوردة، وزيادة الطلب على السيارات المحلية.

اقرأ أيضا

«الاستيراد الشخصي للسيارات».. بين تأييد وتحذير الخبراء   

 

العوامل التي أدت إلى ارتفاع نسبة السيارات المجمعة محليا:

يمكن تلخيص العوامل التي أدت إلى ارتفاع نسبة السيارات المجمعة محليا في عام 2023 في النقاط التالية:

ارتفاع أسعار السيارات المستوردة

شهدت أسعار السيارات المستوردة ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الشحن العالمية، وزيادة الطلب على السيارات عالميًا.


أزمة سلاسل التوريد العالمية

أدت أزمة سلاسل التوريد العالمية إلى نقص في إمدادات السيارات المستوردة إلى الأسواق العالمية، بما في ذلك السوق المصري.


زيادة الطلب على السيارات المحلية

 أدى انخفاض سعر السيارات المحلية مقارنة بالسيارات المستوردة إلى زيادة الطلب عليها في السوق المصري.


مبادرة استيراد السيارات للمغتربين

 ساهمت مبادرة استيراد السيارات للمغتربين في زيادة الطلب على السيارات المحلية، حيث أتاحتها للمصريين المقيمين بالخارج استيراد سيارة واحدة كل 3 سنوات.

توقعات بزيادة نسبة السيارات المجمعة محليا

توقع خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن تستمر نسبة السيارات المجمعة محليا في الارتفاع خلال السنوات القادمة، وذلك مع استمرار ارتفاع أسعار السيارات المستوردة، وزيادة الطلب على السيارات المحلية.

وأوضح سعد، أن الصناعات المحلية للسيارات في مصر لديها القدرة على تلبية الطلب المتزايد على السيارات المحلية، وذلك من خلال زيادة الإنتاج والتوسع في الأسواق الخارجية.

وأضاف سعد، أن الصناعات المحلية للسيارات في مصر تساهم في توفير فرص عمل للشباب المصري، ودعم الاقتصاد الوطني.