عادات مهمة يجب اتبعاها بعد سن الثلاثين

رياضة اليوجا
رياضة اليوجا

عندما تبلغ الثلاثين يجب أن تضع في خططك مجموعه من العادات الصحية المهمة للحفاظ على صحتك النفسية والجسمانية، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز العادات المهمة التي ينصح الخبراء بها لعيش حياة صحية مثالية بعد سن الثلاثين، وذلك بحسب موقع  medstarhealth. 

اقرأ أيضا | كيفية الاستفادة من بذور الشيا للحفاظ على جسمك

الحد من المسببات للمشاكل الصحية في المستقبل 

 

أحد الأهداف الرئيسية للرعاية الصحية في الثلاثينيات من العمر هو المساعدة في منع المشاكل الصحية الخطيرة من خلال إدارة عوامل الخطر الرئيسية، للقيام بذلك، سيوصي طبيبك بإجراء فحوصات مثل:

- القلق والاكتئاب
- مؤشر كتلة الجسم (BMI)
- ضغط الدم 
- الكولسترول
- فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا
- مسحة عنق الرحم
- التدخين وتعاطي الكحول والمخدرات بشكل غير صحي
- داء السكري من النوع 2

 

اتخاذ خطوات للوقاية من السرطان

 

يعد تجنب السرطان أمرًا بالغ الأهمية في أي عمر، ولكن من المهم بشكل خاص أن تضع في اعتبارك ما إذا كنت قد طورت أي عادات غير صحية خلال العشرينات من عمرك.

أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك على البقاء خاليًا من السرطان هو التوقف عن استخدام التبغ إذا قمت بذلك. يسبب التدخين حوالي 20% من جميع حالات السرطان و30% من الوفيات الناجمة عن السرطان في هذا البلد، كما أن حوالي 80% من وفيات سرطان الرئة مرتبطة بالتدخين. 

على الرغم مما قد تكون سمعته، فإن الـvaping ليس بديلاً جيدًا للتدخين، يمكن أن يساعدك طبيبك في العثور على طرق فعالة وصحية للإقلاع عن التدخين، لذا تأكد من التحدث معه حول كيفية التخلص من النيكوتين.

يزيد شرب الكحول من خطر الإصابة بسرطانات الفم والحنجرة والقولون والكبد والثدي. في أحدث توجيهاتها، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) البالغين بتجنب الكحول أو شرب كميات أقل منه.
و يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بالحد من تناول الكحول بما لا يزيد عن مشروب قياسي واحد يوميًا للنساء أو اثنين للرجال.
عندما تتجنب الإصابة بالسرطان، لا تنس بشرتك. يصاب واحد من كل خمسة أشخاص في الولايات المتحدة بسرطان الجلد بحلول سن السبعين، وهو يقتل أكثر من شخصين في الولايات المتحدة كل ساعة. 


السبب الأول لسرطان الجلد هو التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية ، لذا، تأكد من وضع (وإعادة تطبيقه!) كريم الوقاية من الشمس أو كريم الحماية من الشمس بمعامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 30 أو أكثر كل يوم وارتداء ملابس واقية مثل قبعة واسعة الحواف لإبعاد الأشعة عن بشرتك.


تناول كمية مناسبة من الطعام الصحي:

 

الغذاء هو الوقود لجسمك، والثلاثينات من عمرك هي الوقت المناسب لبناء أو تحسين عادات الأكل الصحية. في عام 2019، أظهرت بيانات مركز السيطرة على الأمراض أن 1 فقط من كل 10 بالغين أمريكيين استوفوا التوصيات المتعلقة بتناول الفاكهة والخضروات.


مارس الرياضة:

 

استهدف ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، قد يبدو هذا كثيرًا، لكنه لا يتجاوز 30 دقيقة (حلقة واحدة من برنامجك المفضل) يوميًا، لمدة خمسة أيام في الأسبوع. 


ومع مرور 24 ساعة في اليوم، يمكن لمعظمنا تخصيص 30 دقيقة لرفع معدل ضربات القلب نظرًا للفوائد العديدة، المشي والجري والسباحة – افعل ما يناسب جدولك الزمني.