«إذا كنت تخططين للحمل».. 5 تمارين فعالة يجب القيام بها في تلك الفترة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتطلب التخطيط لإنجاب طفل أن تأخذي في الاعتبار عدة عوامل مثل الاستقرار المالي لتحمل الخبرات الإضافية أو الصحة العقلية لكلا الشريكين ليتمكنا من الترحيب بطفل في حياتهما. 

وهناك عامل مهم آخر غالبًا ما تفتقده العديد من النساء وهو إعداد أجسادهن لمواجهة تحديات الحمل، وإذا لم يكن جسمك لائقًا أو قويًا بما فيه الكفاية، فقد تكون رحلة الحمل مليئة ب آلام الظهر وألم الساق وغيرها من المضايقات.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، إليك بعض النصائح لكيفية تحضير جسمك للحمل.

اقرأ أيضاً|لتزيين الحلويات.. طريقة تحضير صوص الكراميل في المنزل

معالجة الإصابات العالقة

قبل الحمل، من المهم الاهتمام بأي مشاكل عضلية هيكلية دائمة مثل عرق النسا، أو التهاب اللفافة الأخمصية، أو مشاكل الورك، أو آلام الظهر، وتميل الإصابات أو الانزعاج إلى التفاقم أثناء الحمل بسبب ارتفاع الضغط في العمود الفقري والتغيرات الهرمونية، وفكري في استشارة طبيب علاج طبيعي لمعالجة هذه المشكلات قبل بضعة أشهر من محاولة الحمل.

مارس تمارين الكارديو

إن ممارسة تمارين القلب بانتظام مفيد في الحفاظ على لياقتك البدنية، خاصة إذا كنت تخططين للحمل، وذلك لأن خلال فترة الحمل، يزداد حجم دم الأم الحامل بنسبة 45 ٪، ويزداد معدل ضربات القلب، وقد تواجه أيضًا خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الحملي. 

كما تساعد التمارين الرياضية في التغلب على كل هذه الضغوطات، وفقًا لأخصائيي الصحة. اختر نشاطًا هوائيًا تستمتع به ويمكنك الاستمرار فيه باستمرار. 

وتعتبر الخيارات مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات والرقص خيارات ممتازة، ويمكن أيضًا ممارسة تمارين القلب أثناء الحمل، ومع ذلك، من المهم استشارة طبيبك في هذا الشأن، لأن السلامة يمكن أن تختلف من شخص لآخر.

تقوية قاع حوضك

يؤدي الحمل إلى الضغط على قاع الحوض، وهي شبكة من العضلات الموجودة في قاعدة الحوض، ويمكن أن يؤدي الضعف في هذه المنطقة إلى مشاكل مثل سلس البول أو عدم الراحة أثناء الحمل. 

ولتعزيز قوة قاع الحوض، فكري في ممارسة تمارين مثل تمرين كيجل السريع، وتمرين الكعب، ووضعية الطفل السعيد، والطعنات، والقرفصاء.

بناء نواة قوية ومرنة

مع تقدم الحمل، يجب أن تدعم عضلاتك الأساسية النمو السريع للرحم والبطن، ويمكن أن تؤدي العضلات الأساسية الضعيفة إلى آلام أسفل الظهر وعدم الراحة، حيث تكافح من أجل تحمل الوزن المتزايد. 

وقم بتقوية جذعك من خلال أنشطة مثل الألواح الخشبية والألواح الجانبية وتعزيز مرونة البطن من خلال تمارين التنفس، ويمكن أن يؤدي الانخراط في التدريبات مثل اليوجا والبيلاتس إلى تعزيز القوة الأساسية والمرونة.

تقوية ساقيك

ستعمل عضلات الجزء السفلي من الجسم لوقت إضافي أثناء الحمل وبعده، وسوف يتحملون وزن الحمل الإضافي ويلعبون أيضًا دورًا حاسمًا في رفع وخفض الطفل بأمان بعد الولادة، وقم بتضمين تمارين مثل القرفصاء والجسور والرفعة المميتة لتقوية عضلات المؤخرة والساقين.