الجيش الأمريكي يحصل على أسلحة ليزر عالية القوة 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حصلت شركة لوكهيد مارتن على عقد لتطوير وتسليم أنظمة أسلحة ليزر من فئة 300 كيلووات للجيش الأمريكي.  

IFPC-HEL هو سلاح دفاع جوي أرضي مصمم لتكملة أنظمة الدفاع متعددة الطبقات ضد أصول العدو المحمولة جواً. وتوفر تغطية 360 درجة، وتؤمن المقاتلين والمنشآت الثابتة والمواقع شبه الثابتة من المقذوفات القادمة وكذلك الطائرات المروحية والثابتة الأجنحة.

تشتمل المنصة المتنقلة على جهاز اعتراض وقاذفة ومخزن لدعم الدفاع الصاروخي المجنح والمهام المضادة للطائرات بدون طيار والرؤوس الحربية.

 ستستخدم IFPC-HEL نظام قيادة المعركة للدفاع الجوي والصاروخي المتكامل التابع للجيش الأمريكي كقيادة مهمتها الأساسية ورادار Sentinel كجهاز استشعار لها. 

ومن المتوقع أن يعالج سلاح الليزر الفجوة بين أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى للجيش أو أنظمة SHORAD، مثل نظام الدفاع الجوي والصاروخي باتريوت، ونظام الدفاع الجوي للارتفاعات العالية أو نظام THAAD. 

 قالت الشركة "تكنولوجيا الطاقة الموجهة الناضجة لدينا تمكن شركة لوكهيد مارتن من توفير السرعة وخفة الحركة والحلول الأمنية للقرن الحادي والعشرين للجيش."

 تقدم تطوير الليزر في الجيش

وضعت شركة Lockheed Martin في عام 2019 تصورًا لانتقال مركبة العرض التكتيكية الليزرية عالية الطاقة بقدرة 100 كيلووات إلى مركبة عرض IFPC-HEL بقدرة 300 كيلووات بالتعاون مع شركاء صناعة الدفاع.

 ثم حصلت الشركة على عقد من وزارة الدفاع الأمريكية لإنتاج نظام ليزر مدمج ومتين بقدرة 300 كيلووات.

 في عام 2022، قامت شركة Lockheed Martin بتسليم ليزر مبادرة قياس الليزر عالي الطاقة أو HELSI ليتم تجهيزه في النموذج الأولي IFPC-HEL المستقبلي.