تعزيز القدرات الجوية البريطانية بـ6 مروحيات طراز «Airbus H145»

 طائرات هليكوبتر H145
طائرات هليكوبتر H145

وقعّت وزارة الدفاع في المملكة المتحدة MoD، عقدًا بقيمة 122 مليون يورو "152 مليون دولار أمريكي"، مع شركة Airbus لشراء ست طائرات هليكوبتر H145 إضافية، لتعزز هذه الطائرات الجديدة قدرات المملكة المتحدة العسكرية، حيث ستدعم عمليات الاستجابة للطوارئ في قبرص وتدريبات حرب الغابات في بروناي.

وستحل طائرات H145 محل طائرات Puma القديمة التابعة للوزارة، مما يدل على خطوة مهمة نحو تحديث الأسطول، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم في عام 2025، حيث ستنضم الطائرات إلى أسطول H135 و H145 الحالي المستخدم في تدريب الطيارين في مدرسة الطيران بطائرات الهليكوبتر التابعة للدفاع.

إيرباص تسعى للحصول على عقد طائرات هليكوبتر 

ويبرز هذا الاستحواذ استمرار تعاون إيرباص مع وزارة الدفاع في جهودها المستمرة للتحديث، كما وتُعد الشركة الأوروبية العملاقة لصناعة الفضاء الجوي حاليًا من المنافسين على برنامج طائرات الهليكوبتر متوسطة الحجم الجديدة في المملكة المتحدة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد الجيش البريطاني بطائرة هليكوبتر متوسطة الرفع، متعددة الاستخدامات قادرة على التعامل مع مهام القتال والإنسانية في بيئات متنوعة.

وتقترح إيرباص، بالتعاون مع بوينج، متغير H175M - وهو تكييف عسكري لطائرة الهليكوبتر متعددة الاستخدامات H175.

وتتمتع H175M بأداء مثير للإعجاب بسرعة قصوى تبلغ 150 عقدة "277 كيلومترًا في الساعة"، ونطاق عمل تشغيلي يبلغ 600 ميل بحري "1111 كيلومترًا"، ومع ذلك، تدرس وزارة الدفاع أيضًا مقترحات من قادة الصناعة الآخرين مثل ليوناردو ولوكهيد مارتن.