70 % من حالات الصداع النصفي تصيب النساء

الصداع النصفي
الصداع النصفي

قد يكون الصداع خفيفًا ومتكررًا، و احيانا يكن مرتكزًا في منطقة معينة بجانب العين مباشرا ، ويستمر لبضع دقائق ،هناك ثلاثة أنواع من الصداع: الصداع التوتري، والصداع النصفي، والصداع العنقودي، ولكلٍ مسبباته وأعراضه المختلفة الصداع النصفي يختلف عن الصداع التوتري في أن الألم يكون عادة مقتصرًا على جانب واحد من الرأس، ويمكن وصف الألم بأنه متكرر، أو متوسط، أو حاد.

ومن جانبه أن التعرف المبكر على الأعراض التي تسبق الصداع النصفي أمر أساسي للتصدي لأى هجوم كامل له، وبالتالى التخفيف من حدته. 

أشارت أولغا بويكو رئيسة قسم الأعصاب في المركز الفيدرالي الروسي لأمراض الدماغ، إلى أن حوالي 70 بالمئة من حالات الصداع النصفي تسجيل بين النساء في أعمار 35 إلى 45 عاما.

وتشير الأخصائية إلى أنه بعد سن الخمسين تنخفض حالات الصداع النصفي، وأضافت: "كقاعدة عامة، أول نوبة الصداع النصفي تحصل قبل سن العشرين وبصورة خاصة بين الذكور، ولكن بعد سن العشرين وحصرا بين 35 و45 عاما تصبح النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي".

ولفتت إلى أن حوالي 70 % من حالات الصداع النصفي تسجل بين النساء ولكن "بعد 50 عاما، ينخفض معدل حدوث نوبات الصداع النصفي بشكل ملحوظ"، فإن العوامل المحفزة لهذا الصداع تشمل الإجهاد وعدم النوم وقتا كافيا ونمط الحياة النشط، ولذلك تنتشر حالات الصداع النصفي بين الشباب دائما.

اقرأ أيضا| طبيب يكشف طريقة بسيطة لتخفيف الصداع النصفي دون أي آثار جانبية