عاجل

في يومه العالمي.. «البطيخ وبذوره» لروي العطش والحماية من السرطان

البطيخ
البطيخ

يحتفل العالم في 3 أغسطس من كل عام باليوم العالمي للبطيخ، إذ يحتفل عشاق هذه الفاكهة بتناول الكثير من البطيخ بطرق وأساليب مختلفة، وهو تقليد ينتشر في العديد من دول العالم، وتقام ضمن عدة بلدان من العالم في هذا اليوم فعاليات ضمن الأسواق والطرق للمشاركة في الاحتفال. 

بدأ الاحتفال بهذا اليوم في أفريقيا، وتعود أهميته إلى رسومات وصور البطيخ وبذوره الموجودة على مقابر الفراعنة المصريين، ويسارع الزراع في تحسين كفاءته وحجمه على مستوى العالم؛ للفوز بمسابقات البطيخ، وقد سجلت موسوعة جينيس وزن أكبر بطيخة كانت 262 رطلاً يعني حوالي (118.686) كيلو جراماً. 

 

اقرأ أيضا | فوائد العناب لمرضي السرطان.. أبرزها تنظيم الدورة الدموية في الجسم


وبهذه المناسبة، توضح د. مي مجدي، صيدلانية وخبيرة التغذية والتجميل، الفوائد التي يقدمها البطيخ والبذر في السطور التالية، حيث أكدت أن البطيخ يعمل على تحسين الدورة الدموية، ويقي من الأمراض وخاصة السرطان لاحتواءه على مضادات للأكسدة، فضلا عن أنه مناسب للدايت ويساعد على فقدان الوزن لقلة سعراته الحرارية، كما أنه غني بالألياف ويساعد على إدرار البول. 

وتابعت " هذا بالإضافة إلى أنه يحفز النظر ويحسن الحالة النفسية والمزاجية، وأيضا يحسن صحة الكلى ويقي من جلطات القلب ويحسن الهضم ويخفف آلام العضلات، فضلا عن غناه بفيتامين "سي، و، أ" ، وبالتالي يحسن جدا من جودة الشعر والبشرة. 

وأشارت إلى أن بذور البطيخ تعتبر من أعلى البذور فائدة لاحتوائها على أوميجا 3 والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك.