الحجر الزراعي: قريبا فتح الأسواق الصينية أمام المانجو المصرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المهندس محمد مجدي، مدير وحدة الصحة النباتية ووحدة فتح الأسواق الجديدة بالحجر الزراعي، إنه تم فتح حوالي 83 سوقا جديدا أمام المنتجات الزراعية المصرية في العالم كله، ومنها أمريكا وأفريقيا ونيوزلاندا وأستراليا وغيرهم .

وتابع كما بلغت صادرات الموالح هذا العام إلى نحو مليون و900 ألف طن، وهو مجهود كبير من المنتجين والمصدرين والقائمين على العملية التصديرية للوصول إلى هذا التطور، وهناك حوالي 400 منتج يتم تصديره لأكثر من 160 دولة

اقرأ أيضا: الحجر الزراعي: تكويد المزارع التصديرية لحماية سمعة المنتجات المصرية

وأكد مجدي، في تصريحات صحفية، أنه يتم العمل حاليا على ملف فتح سوق تصدير المانجو إلى دولة الصين بعد عدة أعوام من التفاوض وعمل تفتيش عن بعد بين الحجر الزراعي المصري والسلطة المختصة في الصين، نتج عن ذلك قيام الجانب الصيني موافاتنا مسودة مذكرة تفاهم في مجال الصحة النباتية لتصدير المانجو من مصر إلى الصين تمت دراستها من الحجر الزراعي المصري، وعن قريب سيتم إعلان خبر فتح سوق المانجو المصرية الي الصين.

وأضاف مدير وحدة الصحة النباتية، أن الحجر الزراعي المصري يسعى الى تصدير البطاطس إلى كوريا الجنوبية والموالح المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف مجدي أنه في عام 2021 تم تصدير حوالي 5.6 مليون طن بإجمالي 2.8 مليار دولار، وفي عام 2022 وصلنا لـ6.5 مليون طن بإجمالي 3.3 مليار دولار، ونسبة الموالح كانت حوالي 22.32٪ والبطاطس 11% بزيادة 275 ألف طن والبصل أصبح حوالي 9% فهناك 302 ألف طن من البصل الطازج والمانجو زادت بنسبة 100% بزيادة 39 ألف طن.

وأشار مدير وحدة الصحة النباتية، إلى أن أبرز الأسواق التي يتم التصدير لها السعودية بحوالي 14% وروسيا 13% ودول الاتحاد الأوروبي حوالي 20%، وهناك الدول الأسيوية مثل اليابان ونيوزلاندا وهذه الأسواق تعطي لجميع الدول الثقة في المنتج المصري فمرور منتجاتنا بالأسواق اليابانية بمثابة شهادة ثقة في قدرة مصر على تعديل أي مشكلة.

وتابع: "يتم تصدير كميات كبيرة حاليا من شتلات الفراولة إلى دولة جواتيمالا، وفتح سوق تصدير تفل البنجر إلى دولة نيوزيلندا؛ وهو منتج ثانوي من صناعة السكر من البنجر، ويستخدم في الأعلاف الحيوانية لإنتاج اللبن .

ولفت إلى أنه في بداية تصدير الموالح إلى الصين بعد توقيع البروتوكول الثنائي بين البلدين منذ عام 2006 وحتى عام 2013 تم تصدير ما يقرب من 20 ألف طن، وفي عام 2019، 2020 تم تصدير 200 ألف طن من الموالح حيث تم فتح أسواق عديدة في دولة الصين منها الموالح والعنب والرمان ونعمل حاليا على ملف المانجو.