جوزيب بوريل: مصر دورها أساسي في حل كافة الصراعات بالقارة الإفريقية   

جانب من الإجتماع
جانب من الإجتماع

أكد جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، على أهمية وضع إطار لإيجاد حلول لبعض الأزمات، موضحا أن مصر ركن أساسيً عندما يتعلق الأمر بالقارة الإفريقية لأن مصر دورها أساسي في حل كافة الصراعات ولا يمكن أي حل لأي أزمة دون توافق بين كافة الأطراف. 

إقرأ أيضاً|شكري وبوريل يبحثان القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي

وأضاف بوريل، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، أن وجود دور رئيسي للاتحاد الأوروبي في التعاون مع مصر لوضع حد لعصابات الهجرة غير الشرعية، مشيرا لإدراك الاتحاد الاوروبي لهذه المخاطر وضرورة وقف عصابات الهجرة غير الشرعية وحقوق الاطفال الذين يتم استغلالهم من المهربين، موضحا أن مصر تستطيع لعب دورا بارز ومميز في هذا الاطار، مشيرا لاستضافة مصر الالاف اللاجئين من دول مجاورة لها.


وأوضح بوريل، وجود إطار للتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، موضحا أن القارة الافريقية تحتاج لتنمية ومشروعات لحل الأزمات التي تواجه بعض الدول الأفريقية ومنها الصومال وغيرها. 
 
واستطرد بوريل، أن المباحثات تطرقت لقضية سد النهضة الإثيوبي والأزمة في ليبيا والقضية الفلسطينية، مؤكدا أن نهر النيل يعد شريانا أساسيًا للدولة المصرية والاتحاد الاوروبي سيبذل المزيد من الجهود لإرساء الاستقرار. 
 
وأضاف، أن المباحثات تطرقت للأزمة الأوكرانية الروسية الراهنة، موضحا أن مصر تلعب دورا أساسيًا ومؤثرا لحل الأزمة.