رانيا فريد شوقي ضيفة مهرجان الداخلة

رانيا فريد شوقي
رانيا فريد شوقي

ينطلق غدا الجمعة المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة في المغرب، وذلك في دورته الـ11، والتى من المقرر أن تستمر حتى 8 يونيو الجاري، وتنظمه جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية المغربية، تحت شعار “الداخلة بوابة أفريقيا”، ويشهد المهرجان عديد من الفعاليات، أبرزها المشاركة المصرية بالمهرجان، سواء على مستوى الأفلام المشاركة أو لجان التحكيم والتكريمات أيضا. 

حيث يكرم المهرجان هذا العام رانيا فريد شوقي ضمن قائمة المكرمين التي تضم المغربية أسماء الخمليشي والمخرج والمنتج الأنجولي زيزي كامبوا، وتعقد ندوة تكريمها في أول أيام المهرجان، حيث تديرها الكاتبة والناقدة ناهد صلاح. 

اقرأ أيضًا | رانيا فريد شوقي تؤدى صلاة الجنازة على خالتها

◄ المسابقة الرسمية
يشارك بالمهرجان 16 فيلما من الدول الأفريقية، هي “الكاميرون، جزيرة موريس، أنجولا، بوركينا فاسو، غانا، أوغندا، أفريقيا الوسطى، رواندا، جزر القمر، البنين، الكونجو، السنغال، الصومال، تونس، مصر، موريتانيا والمغرب”، وتشارك 10 أفلام في المسابقة الرسمية للمهرجان، والتي يتم عرضها في قصر المؤتمرات، حيث تنافس على الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل ممثل وأفضل ممثلة، وترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الروائية والناقدة الأدبية ميشيجن فريدا إيكوتو، وتضم اللجنة في عضويتها كل من السينمائي ووزير الثقافة السابق بالكيبك ماكا كوطو، الممثلة المغربية سناء العلوي والمنتجة ومصممة الملابس الأمريكية دانا شوندلمايير، والمخرج البنينى سلفستر أموسو.

بينما يتم عرض فيلم “أنظر إلى النجوم” للمخرج دافيد كوستانسان من جزيرة موريس، و”السيدة في المتجر الصيني” للمخرج إيري كافير من أنجولا، إضافة إلى فيلم “الاتفاق” لمخرجته ليا مالي فرانك ثيري من الكاميرون، فيلم “طامبيلي” للمخرج موريس موجيشا من أوغندا، فيلم “أماني” للمخرج أحمد طواويل من جزر القمر، فيلم “مايوبا” للمخرجة كلوديا ياكا من الكونجو، الفيلم المغربي “العبد” للمخرج عبد الإله الجوهري، إضافة إلى فيلم “القدر” لمخرجته التونسية إيمان بنحسين.

ويمثل مصر في المهرجان فيلم “الباب الأخضر” للمخرج رؤوف عبد العزيز من مصر، وفيلم “صحاري سلم وسعى” للمخرج مولاي الطيب بوحنانة من المغرب.

◄ الأفلام القصيرة
بينما تنضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة التي يرأسها بلال مرميد وعضوية كل من الناقدة ناهد صلاح من مصر، المخرجة الموريتانية أمال سعدبوه، المونتيرة التونسية نادية التويجر  والإعلامي المغربي بكار الدليمي، ويتنافس في هذه المسابقة 10 أفلام من أجل الحصول على جوائز لجنة التحكيم، وأفضل سيناريو وأفضل إخراج. 

وتشهد هذه المسابقة عرض أفلام، هي البوركيني “في الطريق” للمخرجة يسلي طو، ومن رواندا فيلمين “جنة البحيرات التوأم” للمخرج فيلبير إيمي مبابازي و”طريق جديدة” للمخرج جيريهيروي إناس، بينما يعرض الفيلم السنغالي “أستيل” للمخرج راماطا طولاي سي، والصومالي “حين يأتي والدي لرؤيتي” للمخرج مو هاراوي، ومن أفريقيا الوسطى فيلم “زوي” للمخرجة كارمن فيفيان نيتو، ومن تونس “جراح” للمخرجة إنصاف عرافة، ومن غانا “تسوتستي” للمخرجة أمارتيل أمار، وتشارك المغربي بفيلمين هما “البرقع” للمخرج وحيد السنوجي، وفيلم “الحكاية” للمخرج محمد بوحاري. 

◄ ندوات المهرجان
يعقد المهرجان عدد من الندوات واللقاءات مع فنانين وسينمائيين، من أبرزها ندوة بعنوان “الرقي بالتعددية والمساواة بين الجنسين في السينما بأفريقيا”، والتي يشارك فيها كل من ماكا كوطو، فريدا إيكوتو، بهاء الطرابلسي، أحمد بولان وماكاي كاس، ويديرها محمد بلغوات.

كما يتم تنظيم ندوة حول “الفضاء الصحراوي والبدوي في الفيلم الوثائقي”، ويشارك في هذه الندوة أيضا كل من أحمد أيدا الهلال، عبد الله أبو عوض، عالى مسدور ومحمد فاضل الجماني، ويدير الندوة الناقد محمد شويكة.

بينما يتضمن برنامج المهرجان تخصيص جانب للقاء صناع ومبدعي “الفن السابع” من خلال فقرة “لقاء مع”، التي تستضيف كل من المونتيرة التونسية نادية التويجر حول موضوع تجهيز الأفلام السينمائية، وتتقاسم المنتجة المغربية كوثر تزروتي تجربتها حول سبل تمويل وتسويق الفيلم الوثائقي، كما يلتقي الشباب المهتمين بالسينما والفنانين مع عبد الواحد مجاهد الذي سيتقاسم معهم تجربته في الإنتاج الذاتي، كما يقدم مولاي أحمد العلوي آخر المستجدات المتعلقة بحقوق المؤلفين والحقوق المجاورة. 

كما يحتفي المهرجان بنجوم وأبطال المسلسل المغربي “كاينة ظروف” بساحة الحسن الثانى بالداخلة بموازاة مع عرض آخر الإنتاجات السينمائية الوطنية، ويتعلق الأمر بفيلم “ضاضوس” لمخرجه عبد الواحد مجاهد، فيلم “كنبغيك طلقني” لإدريس الروخ، وفيلم “حبيبة” لحسن بنجلون.


 

;