نقطة نظام

أيمن بدرة يكتب: تحذير من اللجنة الأوليمبية لمعالي الوزير

أيمن بدرة
أيمن بدرة

 **قد يكون العنوان مثير ولكنه حقيقة حدثت في أيام رمضان المبارك وهي امتداد السنوات من الارتباك الإداري الرياضي الذي لايزال غير محسوم وغير مفهوم حتى وصل إلى حد حصر دور وزارة الشباب والرياضة إلي مجرد ممول مرغم على التمويل دون أي صلاحيات لأن التهديد بالشكاوى للجنة الأولمبية الدولية أصبح نصل شديد الحدة مسدد إلي قلب الوزارة وفي كل لحظة يقولون له سنضغط الضغطة الأخيرة .

** اجتمعت اللجنة الأوليمبية لبحث ملف تنظيم دورة الألعاب الأولمبية 2036 وهو امل كبير لوطن يبحث. عن إنجاز تنظيمي رياضي يمثل قمة النجاح الرياضر في العالم .. فغالبا ما تكون استضافة الأولمبياد من العلامات الفارقة في تاريخ الدول من نواحي كثيرة جدا  سياسية واقتصادية واجتماعية وسياحية  وبالطبع رياضية وغيرها . 
** والمعروف لأي شخص أن التقدم لاستضافة حدث مثل هذا لا يكون إلا بضمان حكومة الدولة التي تطلب لجنتها الأوليمبية التنظيم .. وهو أمر حتمي وضروري الا مع لجنتنا الأوليمبية الموقرة التي اجتمعت لمناقشة استضافة الأولمبياد ورفضت حضور ممثل وزارة الشباب والرياضة الاجتماع ؟!! 
** كان الوزير الدكتور أشرف صبحي قد كلف احد وكلاء الوزارة بتمثيله في هذا الاجتماع إلا أن مسئولي اللجنة الأوليمبية رفضوا حضوره وطالبوه بالانتظار في أحد المكاتب الملحقة حتى ينتهي الاجتماع والا اعتبروا حضوره تدخل حكومي !! 
** يعني الوزارة المعنية بإدارة الرياضة إذا أرادت أن تعمل في صميم اختصاصها يكون التلويح بالتدخل الحكومي هو التهديد الصريح والذي تأكد كبار مسئولي اللجنة أن هذا التهديد يحقق لهم ما يريدون مستندين على القانون الذي يقال إنه سيتم تعديله منذ أكثر من 5 سنوات ولكن لم تحدث إلا مناقشات .. وحتى التعديلات المقترحة والتي تم طرحها للنقاش لن تمكن الوزارة من القيام بدورها كما ينبغي .
** والآن نحن وصلنا إلى حد أن اللجنة متأكدة أن الوزارة ستعمل على إصدار خطاب الضمان الحكومي للتقدم لاستضافة الأولمبياد 2036 دون أن يكون لها حق مجرد المشاركة بالراي أو حتى المناقشة في هذا الأمر وما فعلوه مع ممثل الوزير في الاجتماع الأخير خير دليل .
** اذا اردت دليل أكثر من هذا الاستبعاد التام للوزارة من فإن اللجنة الأوليمبية قررت نزع اخر بقايا الصلاحية بالخطاب الاخير الذي يحمل تحذير بضرورة إلغاء اللائحة المالية التي كان الوزير قد أصدرها منذ حوالي سنتين وظل يتعرض لضغوطات متوالية فيلغي بعض موادها..ويحد من ضوابطها المقررة حتى وصل الخطاب الاخير بضرورة إلغاء اللائحة تماماً والا اتمت الشكوى بأن اللجنة أن هناك تدخل حكومي. وان اللجنة بصدد إصدار لائحة مالية ..وهذه أزمة حقيقة للرياضة المصرية يمكن أن نتناولها بإذن الله تعالى في مقال آخر .