«منذ 600 عام».. مصر أول دولة عربية تستخدم مدفع رمضان في التاريخ

مدفع رمضان
مدفع رمضان

ارتبط مدفع رمضان بموعد إفطار شهر رمضان الكريم، ولكن هل تعلم بأن مصر هي أول دولة عربية تستخدم مدفع رمضان في التاريخ، وكان ذلك في العصر المملوكي عام «859هـجرية - 1439ميلادية». 

 

 

مدفع رمضان

 

هناك روايتان شهيريتان حول نشأة وأستخدام مدفع رمضان، وظهور مدفع الإفطار جاء بمحض الصدفة في أول يوم رمضان عام «859 هـجرية ـ 1455» ميلادية  كان والي مصر في هذه الفترة الوالي المملوكي «خوشقدم» قد تلقى مدفعاً هدية من صاحب مصنع ألماني فأمر بتجربته وتصادف ذلك الوقت مع غروب الشمس فظن سكان القاهرة أن ذلك إيذان لهم بالإفطار. 

 وفي اليوم التالي توجه شيوخ الحارات والطوائف إلى بيت الوالي لشكره على هديته لسكان القاهرة، فلما عرف الوالي الحكاية أعجب بذلك، وأمر بإطلاق المدفع عند غروب الشمس في كل يوم من أيام رمضان، واستمر هذا الأمر إلى يومنا هذا.

 والرواية الثانية، تشير إلى ان  أن محمد علي، حاكم مصر في أوائل القرن التاسع عشر ، هو من أطلق مدفعًا ألمانيًا في وقت المغرب واعتقد الناس أن هذه اللفتة كانت علامة على الإفطار. 

وتم إطلاق المدفع لإخطار المصلين المسلمين بأن وقت الإفطار قد حان، تبع ذلك إطلاق نار ثانٍ بعد ذلك بكثير، في ساعات الصباح الباكر أثناء الأذان لصلاة الفجر، وأشار إلى بدء يوم صيام جديد.

اقرأ ايضا|أقصر وأطول الأيام في شهر رمضان 2023

وهناك رواية ضعيفة تشير إلي أن  أصل هذه الممارسة في وقت لاحق، في عهد الخديوي إسماعيل في أواخر القرن التاسع عشر بمصر، القصة تقول بالمثل أن الجنود كانوا يختبرون مدفعًا انفجر في توقيت المغرب الكبير. 

ويذكر أنه قد صرحت الحسابات الفلكية بأن أول يوم في شهر رمضان سيكون في يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023، وفي هذه الأوقات يبدأ المسلمون في البحث عن إمساكية رمضان لمعرفة عدد ساعات الصوم يوميا.