4 مشاكل في الجهاز الهضمي قد تشير إلى خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني

صورة أرشيفبة
صورة أرشيفبة

يشير مرض الكبد الدهني غير الكحولي إلى مجموعة من الحالات التي يسببها تراكم الدهون في الكبد، ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي، وتتطور الحالة تدريجيًا وغالبًا لا توجد أي علامات واضحة لاكتشاف الحالة خلال المراحل المبكرة.

يشير التهاب الكبد الدهني غير الكحولي إلى أحد أشكال NAFLD - حيث يكون الكبد ملتهبًا ومتضررًا بسبب الخلايا الدهنية الزائدة.

غالبًا ما يظل التهاب الكبد الدهني صامتًا وقد يؤدي إلى مضاعفات في الجهاز الهضمي في المراحل المتقدمة من مرض الكبد الدهني ، عندما يكون ما يصل إلى 75٪ من الكبد غير نشط وظيفيًا ، وفقًا لخبراء الصحة. 

وبحسب ما ذكره موقع "timesofindia" هناك بعض المضاعفات الهضمية التي يجب ملاحظتها:

الانتفاخ

وفقًا للمجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي ، فإن ما يصل إلى 80٪ من مرضى تليف الكبد يبلغون عن واحد أو أكثر من أعراض الجهاز الهضمي.

وأشارت: "أكثر أعراض الجهاز الهضمي شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها تشمل انتفاخ البطن في 49.5 ٪ من المرضى ، وهذا ما أشار إليه أحد الأبحاث المنشورة في المجلة، وقد يحدث الانتفاخ بسبب تراكم السوائل في تجويف البطن. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي تراكم السوائل هذا إلى التهابات في البطن".

وجع البطن

 

معظم المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الدهني لا تظهر عليهم أعراض أو يعانون من آلام غامضة في الجزء العلوي من البطن، وعادة ما يكون الألم خفيفًا أو مؤلمًا. إلى جانب آلام البطن ، قد يعانون أيضًا من الغثيان وفقدان الشهية.

عسر الهضم

 

وجد بحث عام 2014 بعنوان " مرض الكبد الدهني غير الكحولي يزيد من خطر الإصابة بأعراض الارتجاع المعدي المريئي '' ارتباطًا إيجابيًا بين مرض الكبد الدهني وعلامات الارتجاع المعدي المريئي مثل حرقة المعدة.

صعوبة في هضم الطعام

 

قد تشعر بالامتلاء في الجانب الأيمن العلوي من البطن ، إلى جانب صعوبة في هضم الطعام والتخلص منه، وإذا واجهت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه أو أكثر بالتزامن مع بعضها البعض ، يُنصح بمراجعة طبيبك. إذا تأخر العلاج ، فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من المضاعفات مثل سوء التغذية ونزيف المعدة.