7 طرق مذهلة لاستخدام الصبار بعد علاج حروق الشمس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر الصبار مكون رائع للبشرة، فهو مهدئ من الدرجة الأولى لحروق الشمس، ويمكن للمكون الطبيعي أن يفعل جميع أنواع الأشياء الرائعة لبشرتك مثل نمو الشعر واستخدامه كقناع للوجه .

وبحسب ما ذكره موقع "realsimple"، يشارك أطباء الأمراض الجلدية كيفية استخدام نبات الصبار وبعض الطرق المختلفة لدمجها في روتين العناية بالبشرة.

اقرأ ايضا.. 5 أخطاء يجب تجنبها عند تخزين الملابس الشتوية

نمو الشعر

إذا كانت خصلاتك في حاجة ماسة إلى بعض الترطيب، أوضحت منى جوهارا، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة من مجلس الإدارة في مدينة نيويورك، أن الصبار يمكن أن يكون خيارًا جيدًا. 

وتابع: "قد تعمل بعض البروتينات والمعادن والأحماض الأمينية كمكيف جيد للشعر، وتركه قد يقلل أيضًا من الالتهاب في فروة الرأس ويساعد في تساقط الشعر، وتوصي باستخدامه بعد يوم أو يومين من تلوين الشعر لإصلاح أي ضرر، وتأكد من غسلها جيدًا بعد استخدامها للتأكد من عدم ترك أي تراكم".

علاج البقع

أكد الدكتور جونزاليس أن "خصائص الصبار الطبيعية المضادة للميكروبات يمكن أن تعالج البثور دون الإضرار بالجلد، ولكن الفوائد التي تساعد على التخلص من الشوائب لا تتوقف عند هذا الحد، وتضيف أنه مصدر طبيعي لحمض الساليسيليك، وهو حمض بيتا هيدروكسي الذي يساعد على إذابة الزيوت الزائدة وفتح المسام وهو عنصر شائع جدًا في جميع أنواع علاجات حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية. 

مقشر للجسم 

وقال الدكتور جونزاليس: "نظرًا لأن الصبار مرطب ومهدئ بشكل طبيعي ، فإنه يجعل القاعدة المثالية لتقشير الجسم بنفسك، ويقترح الدكتور جونزاليس الجمع بين ملعقتين صغيرتين من جل الصبار مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وتركه على الجلد لمدة تصل إلى 10 دقائق. أو امزجه مع بعض السكر الخام، وللمساعدة في إزالة الجلد الميت. في كلتا الحالتين ، ستحصل أيضًا على القليل من التقشير الكيميائي من حمض الساليسيليك الموجود في الصبار".

قناع الوجه المضاد للشيخوخة

وأضاف الدكتور نازاريا: "أظهرت الدراسات أن الصبار يزيد من عوامل نمو الخلايا الليفية - الخلايا التي تصنع الكولاجين، وأن هذا هو السبب المحتمل وراء فعالية الصبار في التئام الجروح والندبات". 

وأشار الدكتور جونزاليس أن الألوة مصدر غني أيضًا بفيتامينات E وC؛ كلاهما من مضادات الأكسدة القوية، ويساعد فيتامين C أيضًا في زيادة إنتاج الكولاجين. أضف إلى ذلك حقيقة أنه، على عكس العديد من المكونات الفعالة لمكافحة الشيخوخة، الصبار جيد التحمل ومن غير المرجح أن يسبب أي نوع من التهيج أو الحساسية، كما يقول الدكتور نازاريان، لدرجة أنه يوصى به في كثير من الأحيان لمن لديهم بشرة حالات مثل الأكزيما أو الصدفية. 

وهناك الكثير من المرطبات والأمصال المضادة للشيخوخة التي تحتوي على الصبار، ولكن يقترح الدكتور نازاريان استخدام الصبار النقي كلما أمكن ذلك ، بحيث يمكنك التأكد من النقاء والتركيز الذي تحصل عليه. استخدمه بدلاً من المرطب، أو جنبًا إلى جنب مع أي منتجات أقوى لمكافحة الشيخوخة.

مزيل المكياج

جرب جل الصبار كطريقة لطيفة لتنظيفه نهائيًا، وسيزيل الجل المكياج العنيد ويرطب بشرتك في هذه العملية.

جل حواجب طبيعي بالكامل

للحصول على منتج طبيعي للحواجب ، جربي تمرير بعض هلام الصبار على حواجبك باستخدام عصا ماسكارا نظيفة، والجل لطيف وسيمنحك ثباتًا مرنًا، لكنه سيضمن بقاء شعرك في مكانه، نظرًا لأن جل الصبار مرطب للغاية، ستصبح حواجبك أكثر نعومة ورطوبة بعد استخدامه.