معسكر للإيواء ومهام إغاثة.. كيف استعدت قنا لمواجهة حالة الطقس السيء؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع بداية موسم الشتاء، واحتمالية سقوط أمطار غزيرة ومتوسطة، فضلا عن احتمالية السيول، التي تضرب الطرق الرئيسية، خاصة طريق "قنا - سفاجا" وطريق "قنا - سوهاج"، أنهت الأجهزة التنفيذية والمعنية بقنا، استعداداتها التامة، لمواجهة الأضرار المحتملة خلال هذا الموسم، حفاظا على المواطنين، من خلال المخرات والبحيرات وتجهيز مراكز الإيواء.

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، في هذا التقرير، أبرز استعدادات محافظة قنا، لمواجهة حالة الطقس السيء.

اقرأ أيضا| بـ3 ملايين جنيه.. نائب محافظ قنا يفتتح مسجد الفراء بنجع حمادي

تضم محافظة قنا 12 مخر سيل بإجمالي أطوال 63 كيلو مترًا، بالإضافة إلى 6 بحيرات سيول، تستوعب 6.5 مليون متر مكعب من مياه السيول، وجميعها جاهزة تماما لاستقبال أي سيول محتملة خلال فصل الشتاء، من خلال الاستعدادات التالية:

- التشديد على مسئولي مديرية الموارد المائية والري برفع الحالة العامة للمصارف والترع والمجاري المائية وخفض مناسيب المياه بها لاستيعاب أي تصرفات مائية زائدة تحدث مع تقلبات الطقس.

- ضرورة متابعة تنبؤات الأرصاد بشأن الأحوال الجوية أولاً بأول، وما يتبعها من أمطار غزيرة أو سيول للعمل على سرعة مواجهتها ورفع درجة الاستعدادات بكافة القطاعات للتعامل مع أى طارئ .

- جاهزية مختلف القطاعات الخدمية والمعدات الخاصة بها، لاسيما قطاعات الري والموارد المائية، ومياه الشرب والصرف الصحي، والعمل من خلال التنسيق المتبادل بين تلك القطاعات، واستعدادات كل قطاع بوضع الخطة الملائمة للمواجهة .

- تجهيز معسكر الإيواء العاجل والذي يضم 30 خيمة تستوعب 120 فردًا، بواقع 4 أسرّة فى كل خيمة، فضلا عن أنه مجهز تجهيز كامل، حيث يضم خدمات صحية وتعليمية، وكافة مهام الإغاثة والمساعدات بالإضافة إلى وجود مطبخ متكامل لإعداد الطعام للمقيمين بالمعسكر، ومصلى و2 خيمة عزل للرجال والسيدات، وحمامات مجهزة.

- معسكر من رجال الدين لرفع الروح المعنوية للمتضررين وبث الأمن والطمأنينة بداخلهم وإزالة آثار الخوف والذعر وتخفيف الآمهم .