عاجل

أهم المهرجانات الفنية في عام 2022.. تفاصيل

مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

شهد عام 2022، إقامة عدد كبير من المهرجانات الفنية التي حققت نجاحا كبيراً علي مستوي السينما والدرما والموسيقي والمسرح.

وتكشف "بوابة أخبار اليوم"، في السطور التالية أهم وأبرز المهرجانات هذا العام..

- مهرجان الإسكندرية السينمائي:

أقيم مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي 5 أكتوبر، برئاسة الأمير أباظة، وكرم المهرجان عدد كبير من نجوم الفن من بينهم الفنان محمود حميدة والتي حملت الدورة الـ 38 أسمه، وإيضا الفنانة دنيا سمير غانم، والنجمة اليونانية العالمية الكسيتس بروتوبسالتى، الفنانة الفرنسية ماريان بورجو، النجمة الارمنية المصرية الفرنسية الامريكية نورا ارمانى، المخرج محمد عبد العزيز، المخرج سعيد حامد.

- مهرجان الموسيقي العربية:

وانطلقت فعاليات مهرجان الموسيقي العربية في دورته الـ 31، يوم 20 أكتوبر، وإحتضن المهرجان حوالي أكثر من 99 مطرباً، من 9 دول عربية هي “مصر، المغرب، الأردن، لبنان، سوريا، العراق، البحرين، السعودية، تونس”.

 وفي مقدمتهم "الكينج" محمد منير، الذي يعد تواجده بالمهرجان أحد أهم مفاجآت هذه الدورة لجمهوره، بالإضافة لتواجد كوكبة من نجوم الطرب الذين أعتمد عليهم المهرجان بشكل دائم في أغلب دوراته السابقة، وفي مقدمتهم هاني شاكر، مدحت صالح، محمد الحلو، علي الحجار، عفاف راضي، نادية مصطفى وخالد سليم، بالإضافة لمشاركة عدد كبير من نجوم الأوبرا من بينهم أحمد إبراهيم وريهام عبد الحكيم ومي فاروق.

كما شهدت الفعاليات أيضا تواجد لعدد من نجوم الساحة العربية من بينهم نجوم لبنان، راغب علامة ورامي عياش وكارول سماحة وديانا حداد وعاصي الحلاني وملحم زين وسعد رمضان، ومن تونس صابر الرباعي، ومن سوريا أصالة، ومن المغرب فؤاد زبادي وجنات.

- مهرجان القاهرة للدراما: 

انطلق مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولي يوم 21 سبتمبر، وحققت هذه الدورة نجاحاً كبيرا وحضرها عدد كبير من نجوم الفن.

وكرم المهرجان مسلسل الاختيار والعائدون وجزيرة غمام.

شكرا أسعدتونا
وشمل برنامج المهرجان، فقرة تكريم خاصة تحمل اسم «شكراً أسعدتونا»، قدّمتها الفنانة سوسن بدر، والتى أوضحت أن هذا التكريم يأتى تقديراً لمشوار فنى للفنانين، لم يبخلوا طوال حياتهم بالمجهود والإبداع، فأصبحت أعمالهم رائدة فى الوطن العربى كله وضمت قائمة المُكرمين، كلّ من محمد فريد، وعبد الله مشرف، وفكرى صادق، وأمل إبراهيم، وعواطف حلمي، وفادية عكاشة وقيس عبد الفتاح.

نجوم خلف الكاميرا
في لفتة انسانية حرصت إدارة مهرجان القاهرة للدراما على تخصيص تكريم خاص لعدد من صناع الدراما ممن لا يظهرون على الشاشة ويكون دورهم خلف الكواليس، وقام الفنان محمد فراج بتقديم الفقرة التى حملت عنوان «نجوم خلف الكاميرا» لتكريم أشخاص حملوا على عاتقهم مسئولية نجاح الاعمال الدرامية وهم: الاسطى محمد زانيتا، الأسطى حسن جاد، المخرج المنفذ سامية شاهين، والمخرج المنفذ وحيد محب.

أما جائزة أفضل ممثل دور ثان وقدمها الفنانة ياسمين رئيس حصل عليها الفنان رياض الخولى عن دوره فى «جزيرة غمام»، وحصل على جائزة أفضل مسلسل كوميدى والذى قدمتها الفنان شيكو مسلسل «راجعين يا هوي»، وجائزة أفضل ممثلة والتى قدمها الفنان أحمد السقا، حصلت عليها الفنانة منه شلبى عن مسلسل «بطلوع الروح».

وجائزة أفضل ممثل والتى قدمتها الفنانة داليا البحيرى حصل عليها الفنان «أحمد أمين».وحصل على جائزة أفضل مسلسل تليفزيونى والتى قدمها رئيس المهرجان النجم الكبير يحيى الفخرانى مسلسل «جزيرة غمام».

- مهرجان القاهرة السينمائي:

انتهت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44، الشهر الماضي، برئاسة الفنانة حسين فهمي، الذي عاد لرئاسته بعد سنوات.

وكرم المهرجان الفنانة لبلبة والمخرجة كاملة أبو ذكري والمخرج بيلا تار.

اقرأ أيضا | الافتتاح غدا.. مسرحية «عيلة اتعمل لها بلوك» ترفع لافتة كامل العدد