أمريكا: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران

 المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران روبرت مالي
المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران روبرت مالي

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران روبرت مالي، أن "واشنطن ستركز على دعم الاحتجاجات في إيران، عوضًا عن إحياء الاتفاق النووي".

وقال مالي، لوكالة "بلومبيرج": "إيران ليست مهتمة بالاتفاق النووي، وبالتالي ركزنا على قضايا أخرى.. الآن نحن في وضع يسمح لنا بقلب الوضع بمحاولة احتواء وتعطيل تزويد إيران لروسيا بالأسلحة ودعم تطلعات الشعب الإيراني"، مشيرا إلى أن "واشنطن تشكك في الفائدة من مواصلة العمل على إحياء الاتفاق النووي الإيراني، بالنظر إلى أن طهران نفسها غير مهتمة بذلك".

وتساءل: "لماذا يجب أن نركز على هذا ما دامت إيران نفسها عادت إلى طاولة المفاوضات بمطالب غير مقبولة؟، قائلا: "في الوقت الحالي، لن نركز على الاتفاق النووي لأننا لا نستطيع التراجع والسماح بالتلاعب بنا".

وبشأن الاتصالات بين الاتحاد الأوروبي والمسؤولين الإيرانيين، أشار مالي إلى أنّها "مستمرة ولم يتم تعليق المفاوضات رسمياً، لكن لم تُعقد محادثات منذ نهاية أغسطس الماضي".

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أكد الشهر الماضي، خلال اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن "الادعاءات بشأن تزويد إيران لروسيا بأسلحة وطائرات مسيرة لاستخدامها ضد أوكرانيا لا أساس لها".

اقرأ أيضا: إيران تلغي «شرطة الأخلاق» تحت ضغط الشارع