كيف تحمي بشرتك من الصدفية في فصل الشتاء؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الصدفية هي اضطراب جلدي شائع يصيب البالغين والأطفال، حيث يمكن أن تتسبب الحالة في تكوين خلايا جلدك بقع حمراء خشنة فضية ذات قشور بيضاء يمكن أن تسبب الحكة وتختلف في الحجم.

تؤثر الصدفية بشكل شائع على المفاصل وفروة الرأس وأسفل الظهر، ويعد حدوث الصدفية أمرًا شائعًا جدًا خلال فصل الشتاء حيث يمكن أن تؤدي الرياح الباردة وانخفاض الرطوبة والطقس الرطب وقلة ضوء الشمس إلى تصريف الرطوبة من الجلد وتجعله جافًا ومثيرًا للحكة.

وتسلط التقارير الأخيرة الضوء على أن المرض يصيب ما يقرب من 2-4 ٪ من السكان مما يؤدي إلى أكثر من 10 ملايين حالة في الهند سنويًا، حيث يصيب المرض الرجال أكثر من النساء ويمكن أن يحدث في جميع الفئات العمرية. ومع ذلك ، بسبب بعض الوصمات، غالبًا ما يُساء فهم الصدفية ، ويميل المرضى إلى إخفاء المرض من خلال ارتداء ملابس طويلة الأكمام لإخفاء آفات الجلد، وذلك حسب ما ذكره موقع «thehealthsite».

اقرأ أيضا: تقوية جهاز المناعة الأبرز.. 6 فوائد صحية مذهلة عند تناول الجوافة

تشرح الدكتورة شيرين فورتادو، استشاري طب وتجميل الأمراض الجلدية ، كيف تتعامل مع الصدفية في الشتاء؟

ما هي علامات مرض الصدفية وكيف يمكنك التعامل معها؟

تشمل علامات وأعراض الصدفية (بقع حمراء على سطح الجلد، وجع وحرقان وحكة، بقع تحجيم كبيرة، الجلد الجاف المتشقق الذي ينزف، أظافر سميكة أو محفورة أو ممزقة، تورم وتيبس المفاصل).

ويمكن للأشخاص المصابين بالصدفية استخدام المرطبات للمساعدة في ترطيب بشرتهم عن طريق تكوين طبقة دهنية على سطح الجلد ، مما يمنع فقدان الماء والاحتفاظ بالرطوبة، وأكثر المرطبات شيوعًا هي البارافين الأبيض الناعم والبارافين السائل، والتي يمكن وضعها مباشرة بعد الاستحمام وبين فترات العلاج للحصول على أفضل تأثير.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للناس استخدام استراتيجيات علاج الصدفية الشتوية هذه لمنع أنفسهم من الإصابة

-استخدم صابونًا مرطبًا أثناء الاستحمام
-ضع منتجات خالية من العطور لتجنب الحساسية
-خذ حمامات دافئة قصيرة بدلًا من الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة
-استخدم المرطب أثناء البقاء بالداخل للحفاظ على رطوبة الهواء ومنع الجفاف
-ارتدِ طبقة من الملابس القطنية أو عدة ملابس قطنية لتجنب التهيج والانفجار الناجم عن الأقمشة
-استخدم وشاحًا أو قبعة مع قفازات لحماية المناطق المكشوفة من الجلد أثناء الخروج

يمكن أن تساعد أشعة الشمس الطبيعية في تقليل أعراض الصدفية، ومن المعروف منذ فترة طويلة أن الغطس في المياه المالحة والحمامات الشمسية تساعد في تقليل أعراض الصدفية، وهذا ما يسمى أيضًا العلاج بالمياه المعدنية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد الكريمات البسيطة التي تحتوي على فيتامين (د) وشامبو الفحم في تقليل شدة المرض.