دراسة| حالة واحدة يمكن أن تظهر فيها أضرار القهوة

ارشيفيه
ارشيفيه

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات استهلاكا في العالم وكونها نجم المنبهات والأكثر شعبية فإن هناك العديد من الأبحاث التي اهتمت بدراسة آثارها الصحية والتي اختلفت في نتائجها إلا أن الاتفاق على فوائد القهوة الصحية كان يكمن في عدم تخطي حاجز الاستهلاك اليومي الأمن والذي لا يزيد عن 400 ملليجرام من الكافيين يوميا مع عدم الإفراط في استخدام المبيضات.

"الأوقاف" تزف بشرى لكبار القراء والمتميزين في المقارئ النموذجية

لتكون نتائج الفوائد الصحية للقهوة واضحة من خلال مساعدتها في مكافحة أمراض الكبد والسكري من النوع الثاني كما أنها تساهم على العيش لفترة أطول مع قدرتها على زيادة نفقات الطاقة اليومية بحوالي 5% واخيرا توصل الباحثون إلى أن الجمع بين 2 إلى 4 أكواب من القهوة يوميا مع ممارسة الرياضية بانتظام سيكون أكثر فاعلية في الحفاظ على الوزن بحسب موقع ديلي ميل.

ولكن كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة كامبريدج وتم نشر نتائجها في مجلة " Clinical Nutrition" أن شرب القهوة قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء كجزء من أضرارها يظهر في حالة واحدة فقط إذا كانت ساخنة للغاية فالمشروبات الساخنة ويتضمنها الشاي يمكن أن تحرق الخلايا في المرىء المعروف باسم " أنبوب الطعام" مما قد يجعلها سرطانية.

وفي محاولة للكشف عن ما إذا كان شرب القهوة بحد ذاته هو المسؤول أو ما إذا كانت هناك عوامل نمطية أخرى مشتركة بين عشاقها تلعب دورا في الإصابة بسرطان المرىء اتبعت الدراسة نهج جديد قامت من خلاله بقارنة جينات أكثر من 360 ألف شخص في بريطانيا وفنلندا.

وربطوها بخطر الإصابة بـ 22 نوع من السرطان لمدة 11 عام وبعد النظر في الحمض النووي للمتطوعين توصلت البيانات إلى إنه لم يتم العثور على وجود ارتباط بين شرب القهوة وأي نوع آخر من السرطان لتكون النتائج أن شرب القهوة لا يزيد من فرص الإصابة باغلب انواع السرطان.

لتكشف الآثار أن الإصابة بسرطان المريء قد يكون بسبب تلف الأنسجة الناجم عن السوائل الساخنة وليس القهوة نفسها ولهذا ينصح الباحثون بضرورة انتظار أكواب القهوة والشاي حتى تبرد قبل شربها لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.