علامة في أصابعك تشير إلى خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

على الرغم من أن مرض الكبد الدهني مرتبط عادةً بعلامات مثل اليرقان أو آلام البطن ، فقد شارك أحد الخبراء علامة واحدة يمكن رصدها في أصابعك.

قالت الدكتورة ديبوراه لي من صيدلية دكتور فوكس أونلاين : " مرض الكبد الدهني غير الكحولي هو حالة مزمنة ناجمة عن تخزين الكثير من الدهون داخل خلايا الكبد، وبسبب زيادة الدهون في العضو ، يرتبط بحالات مرضية ، بما في ذلك مرض السكري والسمنة"

 

فإن المراحل المبكرة من مرض الكبد الدهني لا تظهر عادة العديد من العلامات التحذيرية.ومع ذلك ، مع تقدم الحالة ، قد يدق جسدك أجراس الإنذار، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

شاركت الدكتورة لي أن إحدى العلامات قد تكون تعجر الأصابع، وأوضحت أن هذا العرض يشير إلى مرض مزمن في الكبد و قد لا يتم التعرف عليه.

وقد أوضحت: "تعجر الأصابع يصف تضخم أطراف الأصابع وتقوس الأظافر لأسفل".

عندما يتعلق الأمر بمرض الكبد الدهني ، فإن تعجر الأصابع يشير إلى تليف الكبد ، المعروف أيضًا باسم المرحلة الأكثر خطورة.وخلال هذه المرحلة ، يتقلص الكبد ويصبح متندبًا ومتكتلًا، ويحذر الجسم الصحي من أن هذا الضرر دائم ويمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد أو السرطان.

بصرف النظر عن تعجر الأصابع ، يتسبب تليف الكبد في ظهور علامات "شديدة" أخرى ، بما في ذلك:

 

اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان)

حكة في الجلد

تورم في الساقين أو الكاحلين أو القدمين أو البطن 

لحسن الحظ ، يحدث تليف الكبد فقط بعد سنوات من التهاب الكبد وتسبقه ثلاث مراحل أخرى من الكبد الدهني غير الكحولي.

قالت الدكتورة لي: "يمكن تحقيق الكثير من خلال تحسين عوامل نمط الحياة - الأكل الصحي ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، وتقليل الكحول إلى الحدود الموصى بها".

 أضافت: "حمية البحر الأبيض المتوسط ​​موصى بها، وهذا نظام غذائي مليء باللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والحبوب الكاملة والدهون النباتية غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس أو زيت بذور اللفت وكميات كبيرة من الفاكهة والخضروات الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة".