الانتخابات الفرنسية| أحدث استطلاع: ماكرون سيحصد 55.5٪؜ ولوبان 44.5٪

إيمانويل ماكرون وماريان لوبان
إيمانويل ماكرون وماريان لوبان

حصل الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون " على ٥٥.٥٪؜ و " لوبن " ٤٤.٥٪؜ في أخر استطلاع للرأي   " ايبسوس ستيريا " لصالح " فرانس انفو " و " باريزيان توداي " Ipsos Sopra / Steria لصالح France Info و Le Parisien-Today نشر يوم السبت في فرنسا . 

وقبل خمس سنوات ، فاز " إيمانويل ماكرون " بنسبة ٦٦.١ ٪ من الأصوات مقابل ٣٣.٩٪ لصالح " مارين لوبن " ، رئيس حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف . 

وبحسب هذا الاستطلاع - الذي جرى - قبل ثمانية أيام من الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية ، فإن معدلات المشاركة ستكون ٧٢٪ . 

ويعتزم ٣٣٪؜  من مؤيدي  المرشح اليساري " جان لوك ميلانشون" ،  التصويت لصالح الرئيس المنتهية ولايته في المراة الثانية ضد مرشحة اليمين المتطرف ، بينما يعتزم ١٦٪؜ من مؤيديه التصويت لصالح " مارين لوبن "، و٥١٪؜ لم يعبروا عن رأيهم وفق الاستطلاع . 

 أما ناخبي  " يانيك جادوت "- مرشح البيئة - فيعتزم ٥٩٪ منهم اختيار الرئيس المنتهية ولايته في الجولة الثانية و ٧٪  سيصوتون لصالح " مارين لوبن" ، بينما سيمتنع ٣٤٪؜ .

ويعتزم ٥٥٪؜ من  ناخبي " فاليري بيكريس "- رئيسة بلدية باريس الكبرى - التصويت لصالح "  إيمانويل ماكرون " و ٢١٪ يفضلون " مارين لوبن " ، في حين سيمتنع عن التصويت ٢٤٪؜ . 

وينوي ٧٦٪؜ من ناخبي " إيريك زيمور "  التصويت لصالح " مارين لوبن " ، بسنمازسيصوت منهم ٩٪؜ لصالح " إيمانويل ماكرون " ، وسيمتنع عن التصويت ١٥٪؜ . 
جرى هذا الاستطلاع بهامش خطأ يتراوحو بين ٠.٧٪ و ٢.٤٪ حسب الدرجة المستهدفة ، في حين لا تشكل نوايا التصويت تنبؤات بنتيجة الاقتراع ، لكنها  تعطي مؤشرا على توازن القوى والديناميات في يوم المسح.

 تم إجراء استطلاع في الفترة من ١٤ إلى ١٦ أبريل الجاري ، وذلك  عبر الإنترنت، وفقًا لطريقة الحصص ، مع عينة من ١٦٧٦ شخصًا مسجلين في القوائم الانتخابية ، ممثلين عن السكان الفرنسيين الذين تبلغ أعمارهم ١٨ عامًا وأكثر.

وتنطلق الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية يوم الاحد ٢٤ ابريل الجاري ، ويتنافس فيها الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته ايمانويل ماكرون ، ورئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف ة مارين لوبن ". 

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية للعام 2022 -  قد أجريت يوم الأحد ١٠ أبريل  - في فرنسا ، وكانت نسبة المشاركة 65٪ أي أقل بـ 4.4 نقاط من عام 2017 ، وفي نفس الوقت.  يقدر الامتناع عن التصويت بنسبة 26.5٪.

وحصلت رئيسة حزب التجمع الوطني على 23.3% ، وحصل الرئيس المنتهية ولايته على 28.1% من نسبة الأصوات المشاركة في الانتخابات . 
وبعد إعلان نتائج الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية الرئاسية أعلنت مرشحة اليسار وعمدة باريس الحالية " ان ايدالجو " دعمها وحشدها للتصويت لصالح ماكرون في الجولة الثانية . 
وبلغت نسبة المشاركة  في الحولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية 65٪ في تمام الساعة الخامسة  مساءً

اقرأ أيضًا: الانتخابات الفرنسية| ماكرون: رئيس الوزراء المقبل سيكون مسئولا عن التخطيط البيئي