الانتخابات الفرنسية| مظاهرات ضد اليمين المتطرف ترفع شعار «لا لمارين لوبان في الأليزيه» 

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

نظمت عدة نقابات وجمعيات مظاهرات اليوم ضد اليمين المتطرف الفرنسي ، للمطالبة بابعاده عن الحكم ، والحيلولة ضد وصول رئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان لقصر الاليزيه . 

وصل عدد النقابات والجمعيات المشاركة إلى ٣٠ ، مهددة باليمين المتطرف ، ووصل عدد المتظاهرين إلى ١٥ ألفاً ، من بينهم جمعيات sos racisme وCGT ونقابة القضاة .

رفعت المظاهرات  شعار ضد اليمين المتطرف وأفكاره ، لا ل" مارين لوبن " في الاليزيه " . 

وكان ايمانويل ماكرون قد سافر الى مارسيليا لحضور مؤتمره الانتخابي ، الذي سيبدأ في الثالثة وربع مساء اليوم ، ويلقي خطابه لحشد أنصاره ، قبل أسبوع من الجولة الثانية للانتخابات الفرنسية التي ستنطلق يوم ٢٤ ابريل الجاري ، ويواجه فيها مرشحة اليمين المتطرف " مارين لوبن ". 

وكان خمسمائة فنان فرنسي ، قد أصدروا  بيان - أمس الجمعة - ينادون فيه بالتصويت لصالح الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته " إيمانويل ماكرون " في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف " مارين لوبن "، في الجولة الثانية للانتخابات الفرنسية التي تنطلق يوم ٢٤ أبريل الجاري . 

قال الفنانون في بيانهم :  "بدون أوهام وبدون تردد ودون ارتعاش ندعوا للتصويت في ٢٤ أبريل للرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون لعرقلة " مارين لوبن " . مرشحة الجبهة الوطنية التي  يحمل برنامجها كراهية الأجانب والانسحاب و الذي تحالف مع القوى الشمولية . 

 

وكان الرئيس السابق لفرنسا " فرانسوا هولاند " ، قد دعا جموع الفرنسيين للتصويت لصالح الرئيس المنتهية ولايته والمرشح الرئاسي " إيمانويل ماكرون ". 


وقال " فرانسوا هولاند "- في تصريحات تليفزيونية له  على TF1 : " أنا لست أمامكم لإعطاء درس أخلاقي وإخبار الفرنسيين بما يجب عليهم فعله ، لكن في انتخابات كهذه فإن الشيء الرئيسي هو فرنسا. 


تابع " هولاند ": " أدعو الفرنسيين إلى التصويت لصالح إيمانويل ماكرون بالنظر إلى المخاطر والتحديات التي تواجه الجمهورية الآن ". 


وقال " هولاند " إن التصويت لصالح ماكرون هو الذي يمنع مارين لوبن من الوصول للرئاسة . 


وكان الرئيس السابق لفرنسا قد أجرى حواراً في التليفزيون الفرنسي للقناة الأولى ، مشجعاً الفرنسيين على التصويت لصالح ماكرون في الجولة الثانية للانتخابات الفرنسية التي تنطلق بعد أسبوع ، في يوم الرابع والعشرين من أبريل الجاري .

اقرأ أيضًا: الانتخابات الفرنسية| ماكرون لأنصاره: اهزموا اليمين المتطرف في 24 أبريل