في منتصف هذا القرن تري كيف تكون الامور لمن سيعيش ؟ ما الذي يراه العلماء والأكاديميون والمفكرون ومراكز الدراسات والأبحاث للأحقاب الثلاث والنصف القادمة ؟؟ نظرة ولو من ثقب الباب نتفقد منها شكل المجتمع الانساني ونرسم صورة ولو تجريدية لأحوال هذا الكون ومن عليه عام 2050 .. ولأطمئنكم مقدما فهذي سطور لا تستوحي نذر الويل والثبور وعظائم الأمور من التي تتردد كثيرا هذه الايام بمناسبة مؤتمر تغيير المناخ.. ولا لها علاقة بأحوال الانبعاث الحراري و الدول الصناعية التي لا ولن تنصاع لتخفيف حرق الكربون وسخونة الجو وارتفاع مستوي البحار واغراق المدن وسائر البلايا والكوارث...
هذه مجرد معلومات ومعارف وآراء لعلماء يرسمون لنا ملامح دنيا منتصف هذا القرن : من سيارات تطير بارتفاع كذا متر.. لآليات متحركة فئة ــ روبوط ـ تنتشر لتساعد البشر وتخدم في البيوت ومواقع العمل..
وعلماء يحثون الشعوب أن تستعد للهجرة إلي كواكب أخري من قبل تدمير الأرض اما بكوارث الحروب النووية وبالتلاعب مع الطبيعة أو كلاهما هذا عن العلماء.. أما محترفو قراءة الطالع والمستقبل وبختك اليوم وحظك السنة دي فهؤلاء يكادون يجمعون علي أن العالم سيشهد دمارا لم يسبق له من مثيل ..
مركز أبحاث عالمي ومعتمد يعرف باسم Pew فقد اتفق مع مجلة ثقافية رفيعة المستوي تنسب إلي المتحف الامريكي الأشهر ــ سمثسونيان ــ ليقوما معا باستطلاعات للرأي بين أمريكا وأوروبا مع تركيز علي اختيار نوعيات ممن يستطلعونهم من فئات مثقفة وأكاديمية ..
81 % في الاستطلاع توقعوا تطور الكومبيوتر إلي مستوي جليس وأنيس يتحدث معه الانسان ويتناقش كأي شخص قبالته... 71 % يتوقع توصل العلم لشفاء كل الامراض المستعصية حاليا .. 66 % يتوقع أطرافا صناعية للانسان تتفوق في امكانياتها علي أطرافه الطبيعية.. 83 % تتوقع اتاحة شراء تذاكر مطروحة في الأسواق للفسحة بين ارجاء الفضاء ! 40 % يتوقعون ان العلماء سيتوصلون لاستعادة حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين .. 42 % يتوقعون اكتشاف كائنات في كواكب أخري .. 48 % يتوقع استنساخ البشر وأنه سيكون متاحا مباحا.. 40 % يعتقدون أن التكنولوجيا ستتيح قراءة أفكار الآخرين ! غالبية تمثل 72 % تعتقد قيام حرب عالمية ربما قبل ذلك التاريخ، والولايات المتحدة تتعرض لهجوم بسلاح نووي ! باختصار التوقعات في غالبها العظمي تتوقع للعالم مستقبلا لونه كحلي !!
فلنستطلع عدد البشر علي الأرض عام 2050.. وابتداء لندرك كم التزايد المخيف لابد من لفتة للوراء نعرف منها أن عام 1800 كان تعداد مجمل البشر تحت البليون نفس ... بعد مائة عام في 1900 ارتفع الرقم لبليون و65 مليوناً ... أما في 1950 فقد بلغ سكان الأرض 2.5 بليون نفس.. اذ تبين أن العالم ينمو بنسبة بليون نفس كل 12 سنة.. علي هذا الاساس تقدر الأمم المتحدة أن سكان الأرض مع 2050 لن يقل عن 9.1 بليون نفس !
نسبة مخيفة انما لا ينمو البشر بمثل هذه النسبة في كل أنحاء الارض.. أفريقيا مثلا نجد تعدادها عام 1950 لا يزيد عن 227 مليوناً.. انما مع منتصف هذا القرن ينتظر أن يكون تعدادها قد بلغ 2 بليون نفس ! يعني تسعة أضعاف ما كانت عليه القارة في قرن واحد ! هذه النسبة وحدها تكفي لتدل علي لمحة من التحديات الكبري التي ستواجه عالم منتصف هذا القرن، وأولها المياه ثم...( المم ) عماد حياة البشر .. مشكلة اطعام 9 بلايين نفس ــ عدد سكان الأرض المتوقع 2050 من أين يأكلون ؟ الاحصائيات اليوم تدل علي أن نحو بليون نفس تعاني اليوم نقص التغذية .. يعني نحو سدس البشرية جياع !
ننتقل لوجهة تحد آخر ماثل من الآن: موجات الهجرة من دول جنوب إلي أوروبا وأمريكا ـــ موجة بتجري ورا الموجة عاوزة تطولها ـــ من قارة لقارة من بلد لبلد.. وهنا لابد ونتمهل بل نتوقف فهذا الموضوع المطروح رقم واحد، مثار التفكير والتركيز حوله بحثا لحلول فما يشغلهم هو التشكيل السكاني المتغير ـــ الديموجرافيا ــ التي تثير لديهم القلق الشديد ، ليس فقط بسبب الارهاب، انما لتغيير وجه الامم..
تقرير لوكالة أسوشيد برس جاء فيه أن نحو نصف الاطفال المولودين في الولايات المتحدة هم نسل مهاجرين، فالأقليات سيكونون الأغلبية مع منتصف هذا القرن... أوروبا في حالة أقرب للهلع من التغيير الديموجرافي .. تحقيق صحفي عنوانه «أوروبا اسلامية : القنبلة الموقوتة التي ستغير معالم القارة» يتهم دول الاتحاد الاوروبي بتجاهل تلك القنبلة الموقوتة، بينما ملايين المسلمين كما يجيء في التقرير بسبيل تغيير وجه القارة الأوروبية خلال حقبتين اثنتين.. في بروكسل وجدوا تكرار أسماء المواليد الذكورتثير لديهم القلق : محمد. آدم. ريان. أيوب. أمين. حمزة.. تغييرات لها مدلولات و تأثيرها علي السياسة أثار الاحزاب اليمينية المتطرفة والفاشستية المعادية تماما لهجرة الأجانب ، وقد تحول لمركز ثقل وتصوت لها كتل من الناخبين.. هولندا علي سبيل المثال تعرف سياسيا متطرفا وكريها اسمه جيرت ويلدرز كان هو وحزبه «من اجل الحرية» علي هامش الهامش السياسي فاذ به (يقب) علي السطح فيزيد عدد مقاعده من ثلاثة نواب إلي تسعة ثم يقفز إلي 24 نائبا من مجمل 150 مقعدا في البرلمان الهولندي! ويلدرز هذا معروف بآرائه المعادية ليس فقط للمهاجرين بل للاسلام دينا وبنحو فج.. فكيف تري ستكون الصورة مع 2050 بل من قبلها مع 2020 بل ربما غدا ؟؟
دراسة لسلاح الجو الامريكي عام 2006 يعاد نشرها هذه الايام بأوروبا ، تجد فيها احصائية لعددالمسلمين في دول الاتحاد الاوروبي تصل بهم إلي 23 مليوناً ( من تسع سنين )...
دراسة أخري لمعهد سياسات الهجرة الامريكي يتوقع أن تصل نسبة المسلمين إلي 20 % من مجمل تعداد دول الاتحاد الاوروبي مع عام 2050 ، بل يؤكد التقرير أنها نسبة متواجدة حاليا في بعض المدن الاوروبية.. كل هذه مسائل مطروحة بقوة والأرجح سيكون لها ذيول غير طيبة في المستقبل القريب لو لم يتم التعامل مع موضوع الارهاب بجدية أشد من قبل المجتمع المتحضر كله و... أن تتوقف واشنطون عن سياسة تربية الثعابين والعقارب لاطلاقها علي الغير.. فينفذو مراميها نيابة عنها.. كله الآن أصبح ع المكشوف ( الله يهدكم علي رأي أبله فاهيتا ) !