منافذ التموين تطالب بتحصيل الغرامات بعد حكم المحكمة

 الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلي
الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلي

أحال د.علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الطلب المقدم من جمعيتي بالشرقية، بشأن تحصيل الغرامات المالية بشكل فوري، إلى أحمد مهدي مستشاروزير التموين لشؤون الرقابة، وذلك للمراجعة والدراسة .

وجاء بالمذكرة المقدمة من جمعيتي بالشرقية ، وحصلت بوابة أخبار اليوم على نسخة منها ، أن مديرية التموين بالشرقية، تقوم بتحصيل الغرامات المالية التي تقوم بتوقيعها على المنافذ، بمجرد عمل المحضر، وذلك بالمخالفة للتوجيه الوزاري رقم 25 لسنة 2020.

وينص توجيه وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 25 للعام الماضي ، أنه يتم تحصيل الغرامات من المنافذ المخالفة بعد حكم أول درجة الصادر من المحكمة.

والتمست المذكرة من وزير التموين بإصدار توجيهات إلى تموين الشرقية بالالتزام بالتوجيه الوزاري رقم 25 للعام 2020.

جدير بالذكر أن الدكتور على المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أصدر منتصف العام 2020، توجيه وزاري لمديري المديريات والإدارات التموينية بشأن تطبيق الجزاءات المالية المقررة على جهات الصرف .

ونص التوجيه على ضرورة الالتزام بالنسبة للمخالفات التي صدر بشأنها احكام نهائية بالبراءة بعد تحصيل الجزاء المالي يتم خصم تلك المبالغ بطريق التسوية من المبالغ المستحقة عن مخالفات اخرى لم تحصل بعد تقديم صاحب الشأن طلب للمديرية بإجراء التسوية.

وبالنسبة للمخالفات التي تحرر عنها محاضر إثبات حالة دون إحالة للمحاكمة الجنائية تستحق عنها الجزاءات المالية فور تحريرها ،اما المخالفات التي صدر بشأنها احكام بالإدانة تستحق عنها الجزاءات المالية بمجرد صدور الحكم اي كانت درجته وان لم يكن نهائيا.

يذكر أن مديرية تموين الشرقية أعلنت نهاية العام الماضي 2021 عبر التقرير السنوي عن إنجازاتها أن المديرية تولي اهتماما خاصا لتحصيل الغرامات المستحقة على المخابز حيث تم تحصيل مبلغ وقدرة 31325648 جنيها أحدي وثلاثون مليون وثلاثمائة خمسة وعشرون ألفا وستمائة وثمانية واربعون جنيها.

إقرأ أيضا|استمرار عمل خدمة إصدار بدل فاقد أو تالف لبطاقة التموين