أسامة عقيل: إنشاء طرق حضارية جزء من التنمية الشاملة

النقل والطرق
النقل والطرق

قال الدكتور أسامة عقيل، أستاذ النقل والطرق بجامعة عين شمس، إن إنشاء طرق حضارية هو جزء من مخطط التنمية الشاملة في مصر.

وأضاف "عقيل"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"،: "وجود مقومات التنمية كالطرق يوفر فرص عمل ويساهم في الاقتصاد القومي وزيادة فرص الاستثمار في مصر".

وأشار: "هناك أكثر من 10 آلاف كيلو متر طرق جديدة في مصر"، مردفا أن مصر تسعى للوصول للمعدلات العالمية فيما يخص منظومة النقل.

وأوضح الدكتور أسامة عقيل، أستاذ النقل والطرق بجامعة عين شمس، أن  الطرق الجديدة شملت طرق خارج المدن وساعدت على ربط أرجاء الدولة ببعضها البعض ضمن شبكة الطرق القومية.

ومن ناحية اخرى فقد قال المهندس أمون مرتضى، رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي، تعليقا على خطة ربط التجمعات البدوية بالطرق الرئيسية، إن تلك التجمعات لم تكن لها أي طرق ربط؛ مما يتسبب بصعوبة كبيرة للتواصل مع المستشفيات أو المراكز الحضارية ، معقبا: "عملنا 10 مشروعات للطرق يشملوا شرق وغرب مطروح ومنطقة سيوه بتكلفة 664 مليون جنيه ".

وأضاف المهندس أمون مرتضى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم الأحد، أنه تم الانتهاء من 80 % من المشروعات ، وجاري انهاء إجراءات الـ 10 طرق الأخيرة، متابعاا: "لم ننسى واحه سيوة من المشروعات".

 

وأشار رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي ، إلى أن الخرسانة التي سيتم استخدامها لإنجاز مشروعات الطرق قادرة على تحمل كافة أنواع الحمولات .

ولفت  أمون مرتضى ، إلى أنه تم ربط 219 تجمع بدوي ، حتى الآن ، بدلا من أن تصبح تلك التجمعات طاردة للسكان ، بالإضافة إلى رفع نسبة التعليم في تلك التجمعات ، وسهولة الوصول لمكاتب البريد ، وبالتالي نساعد على نموها .

 

وتابع المهندس أمون مرتضى ، رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي ، أن إجمالي الطرق المتبقية من المشروعات 80 كيلو مترا فقط ، متابعا : " قرية بدوية جديدة هنعملها فيها 24 بيت ويتسم بالألوان البدوية وهو فكر جديد يدعم بالكامل من الدولة "

أقرا ايضا     محافظة القاهرة: صرف تعويضات لسكان توسعة شارع حسين كامل بألماظة