رئيس الوزراء العراقي يبحث وضع اللاجئين العراقيين مع نظيره البولندي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بحث رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، مع نظيره البولندي، ماتوش مورافيتسكي، سبل رفع المعاناة عن المواطنين العراقيين العالقين على الحدود بين بولندا وبيلاوس.

اقرأ أيضًا: القوات المسلحة العراقية: سندمر جميع أوكار تنظيم داعش الإرهابي

وجاء في بيان رئاسة مجلس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء بولندا لمناقشة السبل الكفيلة لرفع المعاناة عن العراقيين العالقين على الحدود البولندية".

وأضاف البيان أنه "تم بحث السبل بالشكل الذي يؤمّن وضعهم، ويحفظ كرامتهم، والتأكيد على معالجة مشكلاتهم".

كما أوضح الكاظمي خلال الاتصال أن "الاتحاد الأوروبي شريك أساسي للعراق"، مؤكداً "حرص الحكومة على استثمار العلاقات التاريخية مع الاتحاد من أجل المزيد من التعاون المشترك مستقبلاً".

وأعلنت الخطوط الجوية العراقية، الأربعاء 18نوفمبر، أنها ستسير رحلة استثنائية لإجلاء عراقيين عالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

وتشهد الحدود بين بيلاروسيا وبولندا منذ أسابيع توتراً نتيجة تجمع أعداد كبيرة من المهاجرين من دول الشرق الأوسط، قرب الحدود البولندية، في محاولة لعبورها ودخول الاتحاد الأوروبي.

ونشرت بولندا قوات عسكرية وأمنية كبيرة لمنع المهاجرين من دخول أراضيها والعبور إلى دول الاتحاد الأوروبي.

واتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا بشن «هجوم هجين» عليه، وبدأ بحث فرض عقوبات على السلطات البيلاروسية وشركات الطيران التي تنقل المهاجرين إلى بيلاروسيا. 

وحذر لوكاشينكو، في المقابل، الأوروبيين من فرض عقوبات جديدة على بلاده، وأشار إلى أن بيلاروسيا قد توقف تدفق الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا.