قصة غرق السفينة «لوسيتانيا» التي أشعلت الحرب العالمية الأولى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في يوم 7 مايو، عام 1915 خلال الحرب العالمية الأولى، غرقت سفينة لوسيتانيا، وذلك عندما قامت ألمانيا بشن حرب الغواصات ضد المملكة المتحدة التي نفذت حصار بحري على ألمانيا، وتم التعرف على السفن ونسفت من قبل الألمان، وغرقت في 18 دقيقة، مما أسفر عن مقتل 1198 وتشريد 761 من الناجين، وتحول بعد هذا الحدث الرأي العام في العديد من البلدان ضد ألمانيا، وساهم هذا في دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولي.

 شكري يستعرض رؤية مصر مع نظيره الأمريكي فى «الحوار الاستراتيجي» 

فمنذ اندلاع الحرب العالمية الاولي، كانت رحلة المحيط أصبحت خطرة، وكان يأمل كل جانب في حصار الآخر، وبالتالي أدي هذا الي منع أي مواد للحرب، وكان الألمان يطاردون القوارب البريطانية، ويبحثون باستمرار عن سفن العدو.

وفي 7 مايو 1915، تباطأ الكابتن وليام توماس تيرنر  بسبب الضباب ، وهو كابتن سفينة لوسيتينيا ، وكانت السفينة تستخدم في المقام الأول لنقل الناس والبضائع عبر المحيط الأطلسي بين الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى.

وفي 1 مايو 1915، غادرت سفينة لوسيتانيا الميناء في نيويورك ، ولكنها رصدت بواسطة يو زورق ، وكان هناك من رصد هذه السفينة واستهدفتها ، وأطلقت يو زورق طوربيد ، وضرب هذا الطوربيد الجانب الايمن من سفينة لوسيتانيا، وعلى الفور تقريبا، هز هذا الانفجار آخر السفينة.

وفي ذلك الوقت، اعتقد الحلفاء ان الألمان اطلقوا صاروخين أو ثلاثة طوربيدات لإغراق لوسيتانيا ، ويعتقد الكثيرون أن سبب الانفجار الثاني هو اشتعال الذخيرة المخبأة في عنبر الشحن ، ويقول آخرون إن غبار الفحم عندما ضرب الطوربيد هو الذي تسبب في الانفجار ، وبغض النظر عن السبب الحقيقي، كان الضرر من الانفجار الثاني هو الذي جعل السفينة تغرق.

وغرقت سفينة لوسيتانيا في غضون 18 دقيقة، وعلى الرغم من انه كان هناك ما يكفي من قوارب النجاة لجميع الركاب، الا أن غرقها المفاجئ منع إطلاق هذه القوارب بشكل صحيح ، فقد كان عدد المدنيين الذين قتلوا في هذه الكارثة صدمت العالم فقد كان غرق هذه السفينة الحدث الاهم خلال الحرب العالمية الأولي.