الأوقاف: 5500 إمام وإداري اجتازوا اختبار «التميز»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة الأوقاف أنها لا تعتد بأي مؤهل سوى الشهادات المعتمدة رسميًّا من جامعة الأزهر أو المجلس الأعلى للجامعات، وذلك فيما يخص الأئمة والواعظات المتقدمين للحصول على الدكتوراة أو المتقدمين بالشهادات للحصول على حافز التميز المخصص لحملة الدكتوراة والماجستير.

وأعلنت أن إجمالى الحاصلين على الدكتوراة من الأئمة الذين اجتازوا اختبار التميز العلمى «674» إمامًا، كما بلغ إجمالى الحاصلين على الماجستير من الأئمة الذين اجتازوا الاختبار «1644» إمامًا وبلغ عدد الحاصلين على دبلوم الدراسات العليا نظام السنتين من الأئمة الذين اجتازوا اختبار التميز العلمى «2163» إمامًا.

وبلغ إجمالى عدد الأئمة المسجلين بالدراسات العليا على منحة الماجستير «865» إمامًا فى حين بلغ عدد الواعظات الحاصلات على الدكتوراة «13» واعظة وبلغ عدد الواعظات الحاصلات على الماجستير «15» واعظة وبلغ عدد الإداريين الحاصلين على الدكتوراة الذين اجتازوا اختبار التميز العلمى «26» إداريًّا وبلغ عدد الإداريين الحاصلين على الماجستير الذين اجتازوا اختبار التميز العلمى «105» إداريين وبلغ عدد الإداريين الحاصلين على دبلوم الدراسات العليا نظام السنتين الذين اجتازوا اختبار التميز العلمى «53» إداريًّا وبلغ عدد المسجلين بالدراسات العليا على منحة الماجستير من الإداريين «40» إداريًّا.

جاء هذا لرفع كفاءة جميع العاملين بها من خلال الدراسات العليا والبحث العلمى والبرامج التدريبية. وشددت على جميع الدارسين من الأئمة والواعظات بضرورة الرجوع إلى وزارة التعليم العالى للتحقق من مصداقية الجهات التى يدرسون بها ومدى اعتراف وزارة التعليم العالى بها.

ونوهت الوزارة أن أي شهادة تقدم بصفة رسمية للوزارة يتم التحقق من مصداقيتها من خلال المجلس الأعلى للجامعات، وأوضحت أن الدكتوراة التى يتم صرف الحافز المالى لها هى فقط الدكتوراة الأكاديمية المسبوقة بدرجة الماجستير الأكاديمية ودبلوم الدراسات العليا من إحدى الجامعات المصرية المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات أو المعادلة منه.