دراسة أوروبية تضيف دليلاً يربط بين البدانة والإصابة بسرطان القولون

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة أوروبية أن البالغين الكبار البدناء خصوصاً الذين يعانون من بدانة حول الخصر يبدو أنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان القولون من أقرانهم الأقل وزنا وأن ممارسة التمارين الرياضية قد تقلل حدوث المرض خصوصاً لدى النساء.

وتابعت الدراسة التي نشرت في الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة أكثر من ١٢٠ ألف شخص بالغ في هولندا تتراوح أعمارهم بين ٥٥ و٦٩ عاماً على مدى ١٦ عاماً.

وأثناء هذه الفترة أصيب حوالي ٢% بسرطان القولون والمستقيم وأورام في القولون أو المستقيم أو الاثنين معا رغم أن معظمهم جرى تشخيص إصابتهم بسرطان القولون.

اقرأ أيضا:10 فوائد للسباحة في الشتاء.. أبرزها تقوية المناعة وتقليل الشعور بالألم 

وزاد خطر الإصابة بنسبة ٢٥% في الرجال الذين يعانون زيادة في الوزن أو البدانة مقارنة بالرجال ذوي الوزن الطبيعي، وقالت لورا هيوز الباحثة التي أشرفت على الدراسة أن الدراسة تقدم دليلا إضافيا على أن الدهون الزائدة في الجسم يمكن أن تسهم في ارتفاع خطر إصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وبالنسبة للرجال بدأ محيط الخصر هو أكثر تأثيرا فقد زاد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في الرجال الأكبر بطوناً بنسبة ٦٣% مقارنة بذوي البطون الأنحف ،ورغم ذلك فإن زيادة محيط الخصر في النساء ارتبطت فقط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء اللاتي يمارسن التمارين الرياضية أقل من ٣٠ دقيقة يومياً.