10 فوائد للسباحة في الشتاء.. أبرزها تقوية المناعة وتقليل الشعور بالألم 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قد تعتقد أن السباحة في الشتاء هي أحد آخر الأشياء التي تحلم بفعلها ، لذلك يتوقف العديد من الأفراد عن ممارسة السباحة في الشتاء لاعتقادهم خطاً بأنها تسبب الإصابة بفيروس الإنفلوانزا ، صدق أو لا تصدق ، هناك بعض الفوائد الرائعة لأداء السباحة في الشتاء! وفيما يلي أبرزها:

1. يقوي جهاز المناعة

تمت دراسة تأثيرات الماء البارد على جهاز المناعة على نطاق واسع. يساعد الماء البارد على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء لأن الجسم يضطر للتفاعل مع الظروف المتغيرة. بمرور الوقت ، يصبح جسمك أفضل في تنشيط دفاعاته.

2. يقلل الشعور بالألم والراحة منه

السباحة في الماء البارد تنشط الإندورفين. هذه المادة الكيميائية هي ما ينتجه الدماغ لتجعلنا نشعر بالراحة أثناء الأنشطة. السباحة في الماء البارد هي أيضًا شكل من أشكال التمارين ، وقد ثبت أن التمارين الرياضية تعالج الاكتئاب. السباحة في الماء البارد تقربنا من حاجز الألم. يتم إفراز الإندورفين عندما نشعر بالألم ، لمساعدتنا على التأقلم معه.


3. يحسن الدورة الدموية

السباحة في الماء البارد تغسل الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية. يجبر الدم على السطح ويساعد على تدفئة أطرافنا. التعرض المتكرر يكيّفنا مع البرد.


4. يزيد من الرغبة الجنسية لديك

كان يُنظر إلى الماء البارد تقليديًا على أنه يقمع الرغبة الجنسية. الحقيقة هي أنه يزيد الرغبة الجنسية! يؤدي الغطس في بعض الماء البارد إلى زيادة إنتاج هرمون الاستروجين والتستوستيرون ، مما يزيد من الخصوبة والرغبة الجنسية.
تشمل فوائد زيادة الرغبة الجنسية مزيدًا من الثقة وزيادة احترام الذات وتحسين الحالة المزاجية.

5. يحرق السعرات الحرارية

يجب أن يضخ القلب الماء البارد بشكل أسرع ويجب أن يعمل الجسم بجهد أكبر للحفاظ على دفء كل شيء أثناء السباحة. بشكل عام ، يتم حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء السباحة في الماء البارد مقارنة بالسباحة في ظروف أكثر دفئًا. قد تكون فكرة أن شرب الماء البارد يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها خرافة ، لكنها حقيقة أن الماء البارد يقلل درجة حرارة جسمك لدرجة أن الجسم يجب أن يتصرف.

6. يقلل من التوتر

السباحة في الماء البارد تضع ضغوطًا على الجسم جسديًا وعقليًا. حددت العديد من الدراسات العلاقة بين الماء البارد وتقليل الإجهاد. يصبح السباحون في الماء البارد أكثر هدوءًا واسترخاء.


٧. يحسن وظيفة الرئة

لقد اوضحت الدراسات بأن معدل الإصابة بالأمراض النفسية تقل عندما يتعرض الجسم كله للماء البارد وذلك مقارنة بالأشخاص الآخرين، حيث أن التعرض للمياه البارد لفترات قصيرة بصورة مستمرة يعمل على تحسين عمل الرئة.

 ٨. تقوية القلب والشرايين

تعتبر السباحة من أفضل الرياضات التي تقوى القلب والأوعية الدموية، وفي فصل الشتاء يزداد التدريب لمن يعانون من امراض القلب والأوعية الدموية. فالقلب يعمل اكثر في الماء البارد من أجل الحصول على التدفئة التي يحتاجها جسدك، ومع التمارين الدورية والمستمرة يتحسن القلب ويزداد قوة احتمالك للبرد.

اقرأ ايضا:ألمانيا تنظم مسابقة أولمبية حول أجمل لحية

٩. تحسن من صحة الجلد

بعد السباحة في الماء البارد سوف تلاحظ جيدا ان لون بشرتك أصبح احسن وأفضل، وهذا بسبب اندفاع الدم إلى الجلد وخروج الشوائب مما يجعل بشرتك نظيفة تماما ومقشرة.


10. إنها طريقة رائعة للتواصل الاجتماعي وتكوين صداقات جديدة

هناك شعور كبير بالمجتمع والصداقة الحميمة بين سباحي المياه الباردة. لا يوجد شيء يجمع الناس معًا مثل مواجهة التحدي ومشاركة التجربة كمجموعة.