خص الله مصر بأنعم عظيمة ولكن بدلا من الحمد والشكر تقوم باهدار ما خصنا الله به.. مصر لديها سواحل طويلة علي البحرين الابيض والاحمر اضافة الي العديد من البحيرات الطبيعية غير بحيرة ناصر التي قيل في وقت من الاوقات انها ستجعل الاسماك علي مائدة المصريين بقروش زهيدة.. ومع كل تلك النعم بدلا من ان يتم تغطية السوق المحلية وتصدير الاسماك الي الخارج فأننا نعاني من ضعف الانتاج السمكي الامر الذي دعا الصيادين الي القيام بالبحث عن رزقهم في مياه اقليمية لدول اخري مما يعرضهم للحجز والاعتقال او إلي عمليات القرصنة.
ونحن بدلا من تنمية ما بين ايدينا نقوم بتجفيف البحيرات مثل ما حدث في بحيرة المنزلة وقيام البعض الي اقامة الاحواش داخل البحيرة وعدم الاهتمام بتطهير البواغيز، ناهيك عن الصيد الجائر الذي يصطاد الزريعة لتباع بالكوم لمربي الدواجن.
لدينا اساتذة اكفاء لا يشق لهم غبار في مجال تنمية الثروة السمكية ومع ذلك لا نجد نتيجة ملموسة لابحاثهم ودراساتهم.. مطلوب تفعيل تلك الابحاث لتصبح واقعا ملموسا وتجريم ومعاقبة من يقوم بالصيد الجائر وتغريم الشركات التي تقوم بالصرف علي النيل دون معالجة للمياه غرامة كبيرة.
نريد عودة اطباق الاسماك علي مائدة المصريين وتكون بأثمان رخيصة في متناول محدودي الدخل.
وهناك تساؤل عن قضية نفوق الاسماك في محافظتين ويقال انها قضية موسمية اين نتيجة التحقيقات والتي ملفها امام رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل.
> همسة:
نطالب مجلس النواب الاسراع في سن تشريع قانوني جديد ينظم الفتوي ويقضي علي ظاهرة فوضي الفتاوي