بسبب قواعد الطيران..

سباق الفضاء يشتعل بين «أمازون» و«سبيس اكس»

سبيس اكس و بلو اورجين
سبيس اكس و بلو اورجين

انتقدت شركة أمازون، شركة سبيس إكس، ومؤسسها إيلون ماسك، باعتبار أن الشركة لا تلتزم بالقواعد، هذا وسط معركة مستمرة حول خطط الشركتين، لبناء شبكات أقمار صناعية متنافسة.

النزاع الذي تم خوضه ضمن ملفات مطولة إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية، ليس بالأمر الجديد، لكن هذه المرة، أرسلت أمازون إلى مسؤولي لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) قائمة بمشاكل "ماسك" السابقة مع المنظمين الآخرين، مما زاد من محاولتها الأكثر عدوانية حتى الآن للتراجع عن الجدول الزمني السريع لشركة سبيس اكس SpaceX لنشر أقمارها الصناعية ذات النطاق العريض.

وكتبت أمازون في ملفها، لإيلون ماسك: "حاول أن تجعل الشركة تلتزم بقواعد الطيران..إنك محطم بشكل أساسي، في إشارة إلى الوقت الذي اشتكى فيه "ماسك" من أن الهيكل التنظيمي لإدارة الطيران الفيدرالية، بسبب إبطاء عمليات سبيس اكس.

وأضافت أمازون لـ ماسك: " أنك غير منتخب وجاهل"، في إشارة إلى موقف "ماسك" من المسئولين الذين سعوا لإغلاق المصانع، للحد من انتشار فيروس كورونا.

وتعود هذه المعركة الخاصة - كان هناك الكثير منها - إلى وقت سابق من هذا العام عندما اقترحت سبيس اكس SpaceX تحديثًا لشبكة ستارلينك Starlink الخاصة بها ، وهي عبارة عن كوكبة ضخمة من الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض مصممة لإرسال الإنترنت عريض النطاق إلى المناطق الريفية مع القليل من اتصالات الإنترنت أو معدومة.

وتمتلك SpaceX أكثر من 1700 قمر صناعي في المدار حتى الآن، مع حوالي 100000 عميل يستخدمون خدمات الإنترنت في مرحلة تجريبية.

وتخطط أمازون لشبكة أقمار صناعية مماثلة تسمى Kuiper بها أكثر من 3000 قمر صناعي عبر شركتها بلو أورجين، لكنها لم تكشف عن خطط إنتاج، أو تطلق أي أقمار صناعية إلى الفضاء حتى الآن.