هيثم دبور يحلل.. كيف تغيرت الخريطة الفنية خلال السنوات الأخيرة؟

هيثم دبور
هيثم دبور

خصص الكاتب هيثم دبور، حلقة برنامجه "ليل داخلي"، على راديو إينرجي، تردد 92.1، للحديث عن محطات في السينما المصرية والعالمية وكيف تغيرت الخريطة السينمائية خلال العشر سنوات الأخيرة.

 

وقال "دبور"، في حلقته إن هناك العديد من التغييرات التي تمت منها نوعية الأفلام المقدمة، بجانب حدوث دمج لشركات الانتاج على مستوى العالم، ولم يكن هذا فقط بل ظهر خلال العشر سنوات الماضية العديد من المنصات الجديدة والمتخصصة في عرض وتقديم أحدث الأعمال السينمائية.

 

ورصد خلال الحلقة العديد من المحطات على مستوى الخريطة السينمائية العالمية، كما قدم دبور رصد للخريطة العربية والمصرية.

 

وذكر: "المتابع للمشهد العربي سيجد العديد من التغييرات الواضحة في السينما بالمنطقة العربية منها افتتاح دور عرض بجانب نوعية الأفلام التي تم ويتم تقديمها للجمهور".

 

وتابع "دبور": "العشر سنوات الماضية شهدت تغييرات على مستوى المهرجانات السينمائية، فهناك مهرجانات أنطلقت بقوة منها الجونة السينمائي، والقاهرة السينمائي الذي شهد تطور كبير تحت قيادة محمد حفظي".

 

وسلط "دبور" الضوء على اختفاء مهرجان مثل مهرجان دبي السينمائي، والذي كان يعد واحداً من أكبر وأهم المهرجانات في المنطقة العربية، وتطرق للإهتمام الإعلامي وتسليط الضوء على مهرجانات مختلفة مثل مهرجان الاسكندرية والأقصر.

 

وعلى مستوى الأفلام، قال شهدت العشر سنوات الماضية، ظهور أفلام الأجزاء التي يتم تقديمها على أكثر من جزء، فالبداية كانت مع فيلم "عمرو وسلمي" للفنان تامر حسني ومي عزالدين، ومن ثم أفلام عدة تم تقديم أجزاء منها  مثل فيلم "ولاد رزق"، "الفيل الأزرق" و "حريم كريم" الذي تم الإعلان عن الاستعداد لتقديم جزء جديد منه.

 

وفي ختام الحلقة، تطرق هيثم دبور للحديث عن غياب الزعيم عادل إمام في السنوات القليلة الماضية عن تقديم أعمال فنية سينمائية، واكتفائه بتقديم مسلسلات حققت نجاح كبير.