مفاجآت مذهلة في المؤتمر الطبي الثاني للأمراض الجلدية، والتي تنظمها مؤسسة أوروبا والشرق الأوسط برعاية من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسسكو"، ومؤسسة جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية وجامعة القاهرة.

من جانبه، قال الدكتور ماجد الشيخ، طبيب الأمراض الجلدية بالأكاديمية العسكرية، إن الوصول لحالة الرضا التي يصل إليها عند معالجة الندبات بمستوياتها المختلفة "صعبة جدًا".

وأضاف: "أما أن يرضي المريض وأما يرضي الطبيب وأما لا يرضي المريض ولا الطبيب وتكون هنا حالة الفشل الذريع".

وأوضح أن التقنية المستخدمة لعلاج هذه الحالات مختلفة من طبيب إلى آخر وليس لها قاعدة ثابتة، مؤكدًا أنن الطبيب في بعض الأحيان يلجأ إلى رفع سعر التكلفة على المريض كنوع من الهروب حتى ييأس المريض ويتراجع".

وأكمل: "بينما في الحقيقة أنه كلما ارتفع السعر تمسك المريض أكثر بالعلاج على أساس انه الأفضل، بينما في حقيقة الأمر أن العلاج الذي يقدم بـ2500 جنيه هو نفسه الذي يمكن أن يقدم بـ150 جنيهًا".

من جهتها، أكدت الدكتورة شيرين أسامة، أستاذ الجلدية بطب القصر العيني، أن علاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء لا بد أن يتم برعاية فائقة، مضيفة: "قبل إعطاء الوصفة الدوائية يجب أن يخضع المريض للتحاليل الطبية والكف المبدئي باليد أو عن طريق الأجهزة التي تُظهر فروة الرأس لأن هناك أدوية تؤثر سلبًا على صحة المريض مثل الضعف الجنسي عند الرجال أو تعاطي بعض الأدوية مثل مثبتات الكالسيوم التي تُؤثر على تركيز الكالسيوم بالكلي وهي لا تفضل إعطائها بالمرة.

كما قال الدكتور وائل سعودي، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إن علاج الصدفية أصبح ممكنا بعد أن كانت نسبة الشفاء منه تكاد تكون معدومة.