أطلقت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، حملة التوعية بمخاطر الإدمان لدى الأطفال والمراهقين تحت شعار «تقدر من غيرها» وذلك للعام الثاني على التوالي، حيث تمتد من الخميس 18 فبراير حتى 24 فبراير الجاري.
حضر حفل الافتتاح الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان د.هشام رامي، وعدد من المسئولين بالأمانة العامة، ووزارة الصحة، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم، وإدارة مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، وعدد من المؤسسات الراعية للحملة.
وأكد د.هشام رامي، أن الإدمان مرض يحتاج إلى علاج ووقاية، ولذلك تم إطلاق حملة التوعية في إطار البرامج التنفيذية الخاصة بحملات الوقاية والتوعية في الخطة الإستراتيجية التي تتبناها الأمانة العامة للصحة النفسية لتطوير خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمستشفيات التابعة لها.
وبدأت المرحلة الثانية من الحملة للتأكيد على أهمية الوقاية من مخاطر الإدمان، حيث تهدف إلى توعية الآباء والمدرسين والمدربين بكيفية التعامل مع الأطفال والمراهقين في هذه المرحلة العمرية الحرجة، وتوضيح مفاهيم الإدمان وطرق الوقاية المختلفة منه، وذلك من خلال إقامة ورش العمل لزيادة مهارات المراهقين الداخلية لرفض هذا المرض، وتقديم محاضرات للأهل لرفع الوعي بكيفية التعرف على الأعراض، وتجنب الوقوع في مشكلات الإدمان بين أطفالهم.
وتعد مصر من أولى دول العالم التي شاركت في مجال مكافحة الإدمان منذ عام 1928، من خلال جهود وزارة الداخلية لمحاربة تجارة المخدرات ، إلى جانب مشاركة وزارة التربية والتعليم في الحملة تأكيداً على جهود الدولة لمكافحة هذا المرض، وتوعية أبناءنا بالمخاطر المحيطة بهم.
وقالت مدير إدارة طب نفس الأطفال والمراهقين، د.إيمان جابر، إن فكرة الكشف المبكر عن الإدمان في هذه المرحلة العمرية تختلف تماما عن الكبار من حيث المظهر والعلاج، نظراً لطبيعتهم الجسمانية والنفسية، ولذا تم إنشاء عيادات متخصصة وصلت لعشر عيادات في مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية على مستوى الجمهورية، حيث يتم التعامل من خلال أطباء نفسيين متخصصيين في طب نفس الأطفال والمراهقين وعلاج الإدمان.
وأكدت أن الاتصال المباشر هو أفضل وأسرع وسيلة لنشر الوعي، يتبعه وسائل الإعلام الأخرى والفيديوهات المساعدة، لذلك ستشمل الحملة إقامة ندوات للتوعية في المدارس والنوادي ومراكز الشباب للوصول إلى أكبر قدر ممكن من هذه الفئة العمرية، وللتواصل الجيد معهم من خلال عشر محافظات، بالإضافة إلى عمل برامج حوارية ومداخلات من خلال الراديو والتليفيزيون ، بالإضافة لخدمة الخط الساخن 08008880700-0220816832 للرد على الاستفسارات ومعرفة أماكن تقديم الخدمة.
شهد حفل الافتتاح توزيع الجوائز على الطلبة الفائزين بمسابقة الأبحاث والأعمال الفنية المقدمة بخصوص التوعية من مخاطر الإدمان والمراهقين والتي تنوعت ما بين لاب توب للجائزة الأولى، وتابلت للجائزة الثانية، وموبايلات للجوائز الأخرى، بالإضافة إلى شهادات التقدير والدروع للجهات الرسمية والمؤسسات الراعية للحملة.
يذكر أن الحملة قد سبق تنفيذها العام السابق في القاهرة الكبرى من خلال 11 مدرسة في مراحل التعليم المختلفة، منها 6 من المدارس العامة، و5 من المدارس الفنية، و12 مركز شباب، وعدد من النوادي الرياضية ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة منها النادي الأهلي، ونادي الصيد، ونقابة الأطباء، والمؤسسة العقابية بالمرج، ومؤسسات مساعدة اللاجئين، ومكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء، ومن المنتظر أن يتضاعف عدد الفعاليات المختلفة ليصل إلى ما يقارب المائة وخمسين فعالية متنوعة في القاهرة وعدد من المحافظات.