قال مدير مستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي، الدكتور علي محروس، إن هناك 50 ألف مريض مصابون بمرض التصلب المتعدد في مصر، والدولة بدأت تتكفل بعلاجهم تدريجيًا.

وأشار في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر الأعصاب لهيئة التأمين الصحي إلى أن الهيئة رفعت نسبة مساهمتها في التكفل بعلاج مرضى التصلب من 50% من تكلفة العلاج سنويًا لتصبح 90% العام الحالي.

وأضاف أن المرض يصيب الفئات الشبابية مما يعمل على توقف إنتاج هذه الفئة العمرية، مشيرًا إلى أن التأمين الصحي لديه 3 وحدات لعلاج التصلب المتعدد في مستشفى 6 أكتوبر، ومدينة نصر للتأمين، والتي تعالج 850 مريضًا، ومستشفى الإسكندرية للتأمين الصحي.

وقال أستاذ الأعصاب بجامعة عين شمس د.أسامة عبدالغني، إن هناك 250 ألف مريض يصابون سنويا بالجلطات الدماغية معظمهم من كبار السن.

وأشار إلى أن هناك 30% يموتون ممن يصابون بالجلطات الدماغية بسبب قلة وعيهم الطبي وعدم الذهاب للمستشفيات في الوقت المناسب ، مؤكدا أن هناك 3 ملايين أصيبوا بالجلطات في الفترة الأخيرة.

ونصح عبدالغني من يصابون بأعراض مفاجئة مثل اعوجاج الفم وثقل اللسان والأرجل باللجوء مباشرة للمستشفى، لأنها تدل على حدوث جلطة وفي حالة عدم العلاج خلال 6 ساعات يمكن أن يتوفى المريض.