يزور سلطنة عمان د.مجدي يعقوب جراح القلب العالمي ، حيث تستضيف جامعة السلطان قابوس مجدي يعقوب كمتحدث رئيسي بمؤتمر الطب المتقدم في نسخته السادسة عشرة ،والذي سينطلق يوم الأربعاء القادم الموافق 2 من مارس القادم تحت رعاية رئيس الجامعة.

وينظم هذا المؤتمر كلية الطب والعلوم الصحية والمستشفى الجامعي وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والمجلس العماني للاختصاصات الطبية.
سيتحدث يعقوب عن تجربته وخبرته الطويلة في مجال جراحة القلب، ويصل عدد المتحدثين في المؤتمر حوالي سبعة متحدثين منهم ستة من المملكة المتحدة وواحد من المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى متحدثين آخرين من كلية الطب والمستشفى الجامعي.
كما يتناقش المؤتمر العديد من المواضيع الطبية منها سرطان الغدة الدرقية وعلاجها وسرطان البروستاتا: التشخيص والعلاج ومرض السكري وتشخيصه وأحدث العلاجات بالإضافة إلى الأمراض المعدية وأمراض الصدر وأمراض الجهاز العصبي: التشخيص والعلاج كذلك يناقش المؤتمر أمراض العظام وعلاج مرضى العناية المركزة وعلاج الانيميا: الأسباب والتشخيص.
يذكر أن مجدي يعقوب هو واحد من أشهر ستة جراحين للقلب في العالم وثاني طبيب يقوم بزراعة قلب بعد كريستيان برنارد عام 1967. وله العديد من الإنجازات الطبية، فمن خلال عمله كجراح قلب في المستشفيات البريطانية، قام بتقديم العديد من الأساليب الجراحية الجديدة لعلاج أمراض القلب وخاصة الأمراض الوراثية.
كذلك تمكن يعقوب من إجراء أول عملية جراحية لزراعة القلب عام 1980م، وعكف بعد ذلك على إجراء هذه الجراحات على نفقته ونفقة المتبرعين لفترة من الزمن، حيث لم يكن هذا النوع من الجراحة منتشراً في هذا الوقت، ولم تكن تكاليف هذه العملية تخضع لنظام التأمين الصحي للمرضى، وقد نجح يعقوب نجاحاً باهراً في مجال زراعة القلب والرئة، ثم زراعة الاثنين في الوقت نفسه عام 1986م. إلى جانب ذلك سعى من خلال عمله كطبيب إلى اختراق كل ما هو صعب في مجال جراحة القلب، والعمل على ابتكار أساليب جديدة تساعد وتنمي مهارات الجراحيين بالشكل الذي يجعل جراحات القلب أكثر سهولة مما سبق. بالإضافة لمساهمته في مركز هارفيلد لأبحاث أمراض القلب ببريطانيا، واستحداثه أساليب مبتكرة للعلاج الجراحي لحالات هبوط القلب الحاد، كما عمل على تأسيس البرنامج العالمي لزراعة القلب والرئة.

وأصدر يعقوب العديد من الأبحاث العالمية المتميزة والتي فاقت الأربعمائة بحث متخصص في جراحة القلب والصدر ويُسجّل له انه أول من ابتكر جراحة “الدومينو”، التي تتضمن زراعة قلب ورئتين في مريض يعاني من فشل الرئة، وفى الوقت نفسه، يؤخذ القلب السليم من المريض عينه ليزرع في مريض ثان. أيضا قدم من خلال عمله في المستشفيات البريطانية منذ عام 1962 الكثير من الأساليب الجراحية لعلاج أمراض القلب، وأجرى ما يقرب من 25 ألف عملية خلال مشواره الطبي الطويل، منها 2500 عملية زراعة قلب ولديه العديد من الإنجازات الأخرى في مجال جراحة القلب.