أعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء 22 مارس، عن الإصدار العلمي الثالث للبرنامج القومي لمكافحة العدوى وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العلمي السنوي لمكافحة العدوى.

استعرض رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة د.عمرو قنديل خلال الاحتفال ، إنجازات برنامج مكافحة العدوى بالوزارة تناول خلاله تاريخ إنشاء مكافحة العدوى بالمستشفيات والمسح الميداني الذي قام به القطاع الوقائي للمنشات الصحية لتقييم أداء سبل مكافحة العدوى .

وأشار إلى أنه لم يكن هناك نظام أو إستراتيجية لمكافحة العدوى لذلك قامت الوزارة ممثلة في قطاع الطب الوقائي بوضع إستراتيجية لمكافحة العدوى وكان أهم أهدافها خفض نسبة عدوى المستشفيات ، تحسين جودة الخدمة الصحية داخل المستشفيات ، والمساعدة في خفض نسبة انتشار فيروس c , b داخل المنشات الصحية، كما تم وضع هيكل تنظيمي وأدلة عمل موحدة وتم اعتمادها من منظمة الصحة العالمية لتصبح مرجعا لبعض الدول الأفريقية.

كما قامت الوزارة بتدريب بعض الفرق الطبية في مكافحة العدوى بليبيا وإثيوبيا ، حيث يتم تقييم الأداء من خلال فرق مدربة واستخدام نماذج تقييم موحدة ، حيث كانت نسبة التقييم بمكافحة العدوى بالمستشفيات ١٩٪ قبل تطبيق البرنامج وتحسنت لتصبح ٦٨٪.

كما ساعد برنامج مكافحة العدوى على انخفاض معدلات انتشار الأمراض بالمنشآت الصحية ، حيث انخفض معدل الإصابة بالفشل الكلوي من ٢٧.٩٪ إلى ١.٤٪ ، وخفض عدوى مجرى الدم بوحدات الأطفال ، وعدوى موضع العمليات الجراحي ، وانخفضت نسبة الإصابة بفيروس سي لـ ٤.٤٪ وانخفض انتشار فيروس b من ٤.٥ ٪ إلى ٣.٧ ٪ .

ولفت د.عمرو قنديل إلى أن مكافحة العدوى هي مسئولية الفريق الطبي بأكمله ، مشيرا إلى أن خطة الوزارة ٢٠١٦ - ٢٠٢٠ تهتم بتدريب الكوادر البشرية والالتزام بإجراءات الوقاية والترصد وتطعيم جميع أطقم الفرق الطبية ليس فقط بوزارة الصحة ولكن بجميع الهيئات والمستشفيات الجامعية ، وخفض المعدلات المرضية بسبب العدوى من البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية، والاهتمام بالترصد .

من جانبها أعلنت نائب وزير الصحة للسكان د.مايسة شوقي عن الإصدار الثالث من الدليل العلمي لمكافحة العدوى بوزارة الصحة ، حيث قام قطاع الطب الوقائي بالوزارة بالتعاون مع وزارة الدفاع والداخلية بإصدار دليل للتعريف بكيفية طرق مكافحة العدوى داخل المنشآت الصحية وطرق الترصد ، لأن مكافحة العدوى والترصد من أهم أولويات الوزارة وتولى لها اهتماما كبيرا سواء من حيث تدريب الفرق الطبية بالقطاع الصحي ، وتطعيم الفرق ، ووضع استراتيجيات جديدة لمكافحة العدوى والترصد.

ومن جانبه قال ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر د.جون جبور إن العدوى المكتسبة داخل المنشات الصحية تؤدي إلى المرض وتؤثر على دول العالم سواء الدول النامية أو المتقدمة ، وتولى منظمة الصحة العالمية اهتماما كبير بنظم مكافحة العدوى والترصد والتي تعد من أهم الأولويات على المستويات العالمية، و يعمل مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر على توفير الدعم الفني والمادي لتطبيق نظم مكافحة العدوى والترصد بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأضاف : "مصر من الدول السباقة لعمل نظام مكافحة العدوى لضمان جودة الخدمات الصحية وتطبيق البرامج الإستراتيجية لمكافحة العدوى حيث قامت مصر منذ عام ٢٠٠٣ بعمل دليل علمي لمكافحة العدوى والآن نشهد الإصدار الثالث له. كما يثمن جهود وزارة الصحة والسكان في مجال مكافحة العدوى والترصد".

وفي ختام الاحتفال تم تكريم عدد من مديري المستشفيات التي خضعت مستشفياتهم للتقييم من قبل قطاع الطب الوقائي بالوزارة والتي تطبق معايير مكافحة العدوى بالطرق السليمة ، وسلمت د. مايسة شوقي دروع الوزارة إلى مديري المستشفيات نيابة عن د.أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان.