تبدأ الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، إطلاق حملة التوعية باضطراب المرض التوحد، السبت 2 أبريل، وتمتد إلى باقي الشهر بعدد من الفعاليات المختلفة، برعاية أمين عام الأمانة الدكتور هشام رامي.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد خصصت يوم 2 أبريل كـ«يوم أزرق» للتوعية بالمرض، وهي فعالية عالمية تتضمن إنارة عدد من المنشآت والرموز الشهيرة باللون الأزرق.

وتتضمن فعاليات الأمانة لهذه الحملة عددًا من الندوات المختلفة في مقر الأمانة العامة للصحة النفسية، ووحدات الرعاية النهارية للأطفال المصابين بالمرض في المستشفيات التابعة لها، وعلى رأسها مستشفى العباسية، ومستشفى المعمورة.

كما تشمل الفعاليات المشاركة مع مؤسسات حكومية تقدم خدمات متعلقة بالتوحد، مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة التضامن الاجتماعي، وغيرها، وكذلك عدد من مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الثقافية، ومنها ساقية الصاوي التي ستقوم بإطلاق الإنارة الزرقاء في مقدمة كل حفلة موسيقية وغنائية لمدة 30 ثانية لرفع الوعي المجتمعي بالاضطراب.

وسيتم عقد ندوة موسعة تتضمن عدد من المحاضرات التي يلقيها أطباء متخصصون بالطب النفسي، وخبراء في تقديم خدمات الرعاية المختلفة لأطفال التوحد.

يذكر أن الأمانة العامة تقوم بهذه الحملة للسنة الثالثة على التوالي، في إطار حملات التوعية المختلفة التي تعد جزء من الخطة الاستراتيجية لتطوير خدمات الصحة النفسية بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان.