أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، د.خالد مجاهد، إن د.أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة شكل لجنة من استشاري الأطفال ورئيس قطاع الطب الوقائي ومن المستشفيات الجامعية «عين شمس والقاهرة».

وأضاف أن اللجنة توجهت صباح السبت لمحافظة الغربية لمناظرة 8 حالات أخرى تم تطعيمهم من نفس زجاجة الطعم الذي تلقته الطفلتين اللتين فارقتا الحياة بعد تطعيمهم لمعرفة سبب المرض وتاريخه.

وأوضح أن اللجنة ستتقابل مع أولياء أمور الطفلتين والحالات الـ8 التي لمعرفة سبب المرض وتاريخه مؤكدا ان الشركة الموردة للطعم يتم التعامل معها منذ سنين ولم تظهر هذه الحالات مشيرا أن الشركة الموردة للطعم جلبت للوزارة مليون و252 ألف جرعة من قبل ولم تظهر هذه الأعراض.

كانت الغربية قد شهدت وفاة طفلتين لم يتجاوزا عام واحد من قرية كفر جعفر التابعة لمركز بسيون عقب تناولهما مصل الشلل الخماسي بمستشفي بسيون ضد مرض شلل الأطفال.

وكشف مصدر طبى مسئول بمديرية الصحة بالغربية، أن الطفلتين المتوفيتين يبلغ عمرهما شهرين، وتوفيا عقب تناولهما مصل الشلل الخماسي، واحدة يوم 28 /3 بعد يومين من تناولها للطعم بمستشفي المنشاوي العام والثانية بعد 5 ايام بمنزلها حيث انها لم تذهب للمستشفي ، وان اللجنة تحفظت على زجاجة المصل، التى استخدمت فى التطعيم.

وأكد أن الطفلتين تناولتا تطعيمها من نفس تشغيل التطعيمات خلال الشهرين الماضيين، ولم يحدث لهم اى اصابات او مضاعفات للاطفال الاخري ، الى جانب وجود 8 اطفال تلقوا تطعيمهم من نفس الزجاجة ومصابون بنفس الاعراض (حالة من التشنجات عقب إعطائها التطعيمات)ومن المرجح أن تكون أثرت على المخ نتيجة تفاعل الجسم ضد الطعم.