استطاعت العصائر كسب معركة شرسة مع المشروبات الغازية التي أصبح كثيرون يقبلون على شربها بشراهة مما تسبب في العديد من الأمراض على المدى البعيد وفقا للأطباء.

لكن العصائر الطازجة أصبحت الاختيار الأول لدى الأمريكيين حاليا وذلك وفقا لدراسة نشرتها صحيفة لوفيجارو الفرنسية التي أشارت إلى أن المشروبات الغازية سجلت أدنى مستوياتها للاستهلاك منذ 30 عاما في الولايات المتحدة التي تعد بلد "الصودا".

وأضافت الصحيفة أن تلك النسبة جاءت بناءً على دراسة أجريت والتي أكدت على أن نسبة استهلاك الأمريكيين انخفض إلى شرب 650 زجاجة لكل فرد في عام 2015 وهو ما لم يحدث منذ 1985.

ولفتت الدراسة إلى أن الأمريكيين استبدلوا مشروبات الصودا بالعصائر الطازجة والشاي المثلج ومشروبات الطاقة، وأرجعت الدراسة انخفاض تلك النسبة إلى الإعلانات وحملات التوعية بمخاطر شرب الصودا، حيث أشارت إحدى الدراسات المنشورة في يونيو الماضي إلى أن المشروبات التي تحتوي على نسبة سكريات عالية تتسبب في وفاة 184 ألف شخص سنويا.

من جهة أخرى أوضحت الصحيفة إلى أن أصحاب مصانع المشروبات الغازية الشهيرة لن يخسروا كثيرا بسبب تلك النسب، فقد اتجهوا إلى صنع وتعليب مشروبات فواكه محفوظة ومشروبات طاقة.

كما أشارت الصحيفة إلى أنه في فرنسا لا يحبذ الفرنسيون شرب الصودا بينما يفضلون المياة عليها.