«الفول الصويا».. خطر على الرجال فيه سر لتكبير الثديين

الفول الصويا
الفول الصويا

«الفول الصويا».. نوع من البقوليات، فوائده عديدة لكنها تفرق بين الذكر والأنثى، يصل تأثيره إلى الجنين في بطن أمه خوفا على ذكوريته إن كان ولدا، السر يكمن في غناه بمادة الأستروجين الخاصة بالأنوثة، التي تكون في نفس الوقت ضارة تهدد ذكورة الرجل.

 

يقول خبير التغذية سعيد متولي، لـ«بوابة أخبار اليوم»: «إن العديد من النساء يلجأن إلى العمليات الجراحية والعقاقير الكيميائية للوصل إلى حجم الثدي الذي يرضيهن، لكن الكثير منهن لا يعلمن أنه يمكن الاستغناء عن ذلك كله بطرق آمنة عن طريق العديد من الأغذية وعلى رأسها فول الصويا».

 

عن أسباب تكبير الثدي يوضح، «أنه لحدوث تكبير للثديين لابد من زيادة هرمون الأستروجين الأنثوي، لأن ثدي المرأة مليء بالغدد الدهنية والقنوات والأنابيب والتجاويف، لذا لا بد أن نعلم هذا الهرمون يساعد على اختزان الماء، فنجد النساء اللاتي يتعاطين حبوب منع الحمل لتنظيم الحمل يعانين من الشعور بامتلاء الثدي كأثر جانبي ناتج عن اختزان الماء».

 

الطريقة الأكثر أمانا لتكبير الثدي البناتات الطبيعية، وفي ذلك يقول: «أفضل وسيلة لتكبير حجم الثدي هو استخدام النباتات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الأستروجين ولا تسبب امتلاء غير مريح للثدي، وهذا ما يتوافر فى الأغذية الغنية بالبروتينات، ومنها فول الصويا الذي يتميز عن باقي البقول في كونه يحتوي على مادة «ايزوفلافونز –isoflavones» التي تعطيه الصفة العلاجية.

 

من فوائد فول الصويا أيضا كما أوضح خبير التغذية سعيد متولي أنه يعمل على خفض مستوى السكر والكوليستيرول والدهون الثلاثية الضارة ويقلل إنزيمات الكبد وتحسين وظائف الكلى وخفض الوزن، وبه أيضا مادة «فايتو إستروجين» الذي يعمل كبديل للهرمون النسائي الأستروجين عند اضطراب الهرمونات لدى السيدات، ويقاوم سرطان الثدي، ويزيد حجمه، ويقلل الإصابة بهشاشة العظام، ويقلل تساقط الشعر، ويعطى نضارة ولمعانا للبشرة، ومقوي للعظام، ومساعد مهم فى تطويل الأظافر.

 

وحول طريق تناوله قال: «إنه يمكن طهيه وتناوله مع الأرز البني للحصول على بروتين أعلى من بروتين اللحوم، وأقل ضررا، وأيضا يتم طهيه مثل باقي البقوليات بعد النقع لمدة 12 ساعة حتى تقضي على الفيتامينات التي تعوق امتصاص الحديد، وبعد النقع يتم سلقه، والتخلص من ماء السلق، ثم يطهى بإضافة الطماطم والبهارات المفضلة، أو تناوله مسلوق حسب الرغبة الشخصية».

 

فوائده للنساء عديدة، لكنه خطر على الرجال، يقول خبير التغذية في ذلك: «بالنسبة للرجال الذين يتناولون فول الصويا بانتظام يسبب إصابة الرجال بالعقم، لأنه يزيد من هرمون الأنوثة لديهم عند الإكثار من تناوله، كما ينصح بعدم الإكثار منه للحامل حتى لا تزيد هرمونات الأنوثة فى الجنين إذا كان ولدا».