الصحة: 33 عيادة لخدمة الحجاج وتخصيص رقمين للطوارئ

رئيس بعثة الحج الطبية خلال تفقد العيادات
رئيس بعثة الحج الطبية خلال تفقد العيادات

تفقد رئيس بعثة الحج الطبية د.محمد شوقي، اليوم الخميس 2 أغسطس، جاهزية العيادات المركزية للبعثة، والتي تقع في شارع الهجرة بمكة المكرمة تمهيدًا لاستقبال الحالات المرضية من الحجاج المصريين.

 

وأوضح «شوقي» أن العيادات المركزية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، بدأت عملها اليوم الخميس 2 أغسطسط، لاستقبال الحالات المرضية من الحجاج المصريين، في 5 عيادات، لافتاً إلى أنه جاري الانتهاء من تجهيز 28 عيادة فرعية أخرى بمكة المكرمة.

 

وأعلن «شوقي» الإنتهاء من استلام 14 صنفًا من الأدوية التي تم شحنها من مصر بتكلفة 2 مليون و 519 ألف جنيه، لافتاً إلى أنه جاري توزيعها على الصيدليات الموجودة بالعيادات، بالإضافة إلى أنه جاري الانتهاء من ترخيص جميع العيادات بإجمالي 33 عيادة والصيدليات.

 

وقال إن عدد أصناف الأدوية هذا العام بلغ 107 صنف، بعد زيادة الأصناف غير الموجودة في السنوات السابقة، مثل أدوية لعلاج البروستاتا وعلاج الجرب، وذلك طبقاً لتوصيات السنة الماضية.

 

وكشف رئيس شعبة مكة المكرمة د.علي محروس، عن تشغيل الغرفة المركزية الموجودة بمقر البعثة، والتي تعمل على مدار 24 ساعة، عبر نظام الكتروني لمتابعة كافة ترددات الحجاج على العيادات المركزية والفرعية وصرف الأدوية من الصيدليات.

 

 ولفت «محروس» إلى أن هذا النظام الذكي يربط قاعدة بيانات الحجاج بقاعدة بياناتهم الطبية والتي تم رصدها قبل سفرهم إلى الحج، ومعدلات صرف الأدوية، مما يؤدي إلى سرعة انجاز الكشف الطبي، ورفع جودة الخدمة الطبية المقدمة للحجاج، مشيراً إلى تخصيص رقمين للطوارئ على مدار 24 ساعة 0540506122 - 0542181438 .


من جانبه، أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى أنه تم تشكيل فرق طبية متخصصة في أمراض الكلى والأورام والقلب والعظام والطوارئ، للمرور على الحالات المرضية من الحجاج الذين يتلقون الخدمة الصحية بالمستشفيات السعودية، وتسهيل كافة الخدمات الطبية لهم.

 

وأضاف أن رئيس البعثة الطبية للحج قد عقد اجتماعاً بالأطباء والإداريين صباح اليوم بمقر البعثة، وذلك لمتابعة الاستعدادات النهائية في تجهيز العيادات الطبية والصيدليات، وحثهم على بذل قصارى جهدهم لخدمة الحجاج المصريين.