وزير الخارجية الفرنسي يزور العراق..ويشيد ببسالة الجيش في مواجهة «داعش»

 وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان
وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان

التقى وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان ،الثلاثاء 13 فبراير، بنظيره العراقي إبراهيم الجعفري، كما أجرى محادثات بالرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، وذلك في إطار زيارته الحالية للعراق.

وبحسب بيان الخارجية الفرنسية، فإن لودريان سيتوجه كذلك إلى أربيل للقاء رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ونائب رئيس الوزراء قوباد الطالباني.

وكرر لودريان تهنئة فرنسا للعراق بعد الإنجازات التي حققها في محاربة تنظيم داعش وأشاد ببسالة القوات العراقية وعزمها، مؤكدا التزام فرنسا إلى جانب العراقيين على الأجل البعيد ورغبتها في إقامة تعاون متين مع العراق في مجال الدفاع من أجل ضمان استدامة النصر على تنظيم داعش.

ونوه وزير الخارجية أيضًا باستئناف الحوار بين الحكومة العراقية المركزية وسلطات إقليم كردستان، مذكرا برغبة فرنسا في التوصل إلى اتفاق على وجه السرعة يراعي الدستور العراقي ويحترم حقوق الأكراد.

كما ذكر لودريان أيضًا بدعم جهود التيسير التي يبذلها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، معربا عن أمنيتنا المتمثلة في إتباع العراق نهج المصالحة الوطنية وفي مواصلة بذل جهوده من أجل تحقيق حوكمة شاملة تلبي تطلعات جميع شرائح المجتمع العراقي لا سيما الأكراد العراقيين، كما سيلتقي الوزير أيضًا ممثلين عن الطائفة اليزيدية التي تعاني من اضطهاد تنظيم داعش.

وأشارت الخارجية الفرنسية إلى أن وزير الخارجية سيتوجه عقب انتهاء زيارته للعراق، إلى الكويت للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف لمحاربة تنظيم داعش والمؤتمر الدولي من أجل إعادة إعمار العراق، حيث سيذكر بأن فرنسا ستواكب العراق في التصدّي لتحديات إرساء الاستقرار وإعادة إعمار البلاد، مثلما وقفت إلى جانبه لمحاربة تنظيم داعش.