أمريكا لن تكون الأولى..

دولتان اتخذتا من القدس مقرًا لسفارتهما لدى إسرائيل

القدس ( صورة أرشيفية )
القدس ( صورة أرشيفية )
أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عددًا من زعماء العالم العربي و الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، نيته نقل السفارة الأمريكية بإسرائيل، من تل أبيب إلى القدس العاصمة التاريخية لفلسطين، في حين يدعي الإسرائيليون أنها عاصمتهم المُوعودة.

الرئيس الأمريكي إن صدقت نواياه في مسألة نقل السفارة، سيكون بذلك أنفذ قانونًا صاغه الكونجرس الأمريكي منذ نحو 22 عامًا، و دأب الرؤساء الأمريكيون على استخدام حقهم في تأجيل عملية النقل لمدة ستة أشهر، والذي ظل قائمًا منذ إقرار القانون عام 1995.

و إن تحقق الأمر على أرض الواقع خلال إعلان الرئيس الأمريكي الرسمي المنتظر أن يخرج اليوم الأربعاء، حسبما أعلن البيت الأبيض، فإن الولايات المتحدة لن تكون الدولة الأولى في العالم التي تقدم على مثل هذه الخطوة.

كوستاريكا الأولى
كوستاريكا، تلك الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى، نقلت سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس عام 1982، لتقص بذلك شريط الدول التي اتخذت قرارًا في هذا الشأن.

مكوث سفارة كوستاريكا في القدس استمر لنحو ربع قرنٍ من الزمن، قبل أن تعدل حكومة الرئيس الكوستاريكي أوسكار أرياس عن هذه الخطوة في منتصف أغسطس من عام 2006 ، رغم محاولات نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية آنذاك شيمون بيريز الحثيثة لإثناء الرئيس الكوستاريكي عن قراره، و هو ما أكده الأخير حينها.

الرئيس الكوستاريكي أرياس ،الذي حاز جائزة نوبل للسلام، قال وقتها "إنها ساعة تصويب خطأ تاريخي يضرنا على المستوى الدولي ويحرمنا من أي شكل من أشكال الصداقة مع العالم العربي والحضارة الإسلامية".

الحكومة الإسرائيلية أعربت حينها – من خلال وزارة خارجيتها - عن أسفها لنقل سان خوسيه سفارتها من القدس إلى تل أبيب، مدعيةً أن القدس هي العاصمة الأبدية و الموحدة لإسرائيل، ومعتبرةً أن القرار الذي اتخذته كوستاريكا يمكن اعتباره استسلامًا في مواجهة الإرهاب، حسب وصفها.

السلفادور تتبع كوستاريكا
وبعد أسبوعين من قرار نقل كوستاريكا سفارتها لدى إسرائيل من القدس إلى مدينة تل أبيب، حذت جارتها السلفادور حذوها، وأعلنت مع نهاية شهر أغسطس من العام ذاته نقل سفارتها هي الأخرى من القدس إلى هرتسيليا، التي تتواجد فيها عدة سفارات لدول لدى إسرائيل كالأرجنتين و أورجواي و هندوراس.

و قال وزير خارجية السلفادور آنذاك ، فرانسيسكو لاينز إن بلاده تأمل من خلال هذه الخطوة المساعدة في تخفيف حدة التوتر في الشرق الأوسط، مضيفًا أن تلك الخطوة جاءت لرغبة بلاده في المساهمة في صنع السلام من خلال الطرق الدبلوماسية بين كل الأطراف المعنية.

وكانت السلفادور قد نقلت سفارتها لدى إسرائيل في البداية إلى القدس عام 1986 بعد أربع سنوات من نقل كوستاريكا سفارتها إلى المدينة ذاتها.

قنصليات موجودة في القدس

وبخلاف السفارات، فإن عددًا من القنصليات لدولٍ موجودة بالفعل في القدس، من بينها القنصلية البريطانية لدى إسرائيل، و القنصلية الإيطالية، و القنصلية اليونانية، إضافةً إلى القنصلية العامة الأمريكية، و التي قال رئيس بلدية القدس ،نير بركات، الثلاثاء إنه يمكن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس خلال دقيقتين باعتماد القنصلية الموجودة في القدس سفارةً للولايات المتحدة لدى إسرائيل.

و كان رئيس جنوب السودان سلفاكير، قد أعلن بعد انفصال جنوب السودان عن السودان نية بلاده إقامة سفارتها لدى إسرائيل في مدينة القدس، بيد أن الأمر لم يتحقق على أرض الواقع فأعلنت جوبا في عام 2015 أنها ستقيم سفارتها لدى إسرائيل في تل أبيب.