رسالة ماجستير بسياحة حلوان توصى بتضمين دهشور بالبرامج السياحية


أوصت دراسة ماجستير للباحث حسن سليم وكيل وزارة السياحة رئيس الإدارة المركزية للبحوث والتدريب، أن تقوم وزارة السياحة بتضمين منطقة دهشور في برامج الشركات السياحية مع تقديم الدعاية اللازمة للمكان داخليا وخارجيا.

جاء ذلك في إطار أطروحة رسالة الماجستير الخاصة به في الإرشاد السياحي والتي حصل من خلالها على درجة الماجستير من كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان بعنوان “آليات الحفاظ على التراث الحضاري بدهشور وإدارته سياحيا ".

ضمت لجنة المناقشة والحكم كلا من أ.د حازم عطية الله أستاذ متفرغ أرشاد سياحي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان ورئيس جامعة حلوان الأسبق، وأ.د ماجد نجم أستاذ التاريخ والحضارة بكلية السياحة والفنادق ورئيس جامعة حلوان، وأ.د حسام رفاعي عميد كلية السياحة بحلوان، وأ.د على عمر الأستاذ المتفرغ بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، و أ.د شريف الصبان الأستاذ بكلية السياحة جامعة المنيا.

كما أوصت الدراسة بضرورة إشراك المجتمع المحلى بدهشور في أنشطة وخطة التنمية للمنطقة، وإلا تعمل الخطة المقترحة بمعزل عن الخطط التنموية للقطاعات الأخرى، هذا فضلا عن ضرورة عقد دورات للوعي السياحي والأثري لسكان المنطقة من خلال المحاضرات والندوات وورش العمل، وخلق فرص عمل للحرفيين المحليين والعمل على توفير فرص تسويقية لمنتجاتهم.

وفى الإطار ذاته، أوصت الدراسة بأنه يجب على الجهات المختصة تحسين الخدمات والتسهيلات اللازمة للمجتمع المحلى خاصة فيما يتعلق بمشروعات البنية الأساسية، وأن تكون هناك خطة شاملة لإدارة المنطقة وخاصة من الناحية الأمنية، وإنشاء متحف بالمنطقة وعمل علامات إرشادية وإنشاء استراحات ومركزا للزوار.

وترجع أهمية هذه الدراسة إلى ضرورة حماية ومناطق التراث الحضاري بشقيه الثقافي والطبيعي بمنطقة دهشور وأثر ذلك في زيادة نصيب مصر من الحركة السياحية الوافدة، فضلا عن أن تأهيل مثل تلك المواقع التراثية وحمايتها هو حجر الزاوية في الحفاظ على المخزون الحضاري والشخصية التراثية للمجتمع المصري والأهمية البالغة لتكثيف الجهود المبذولة لحماية مثل تلك المواقع.

وتهدف الدراسة إلى وضع إستراتيجية يتحقق من خلالها سياحة مستدامة لمنطقة دهشور في إطار استدامة التراث الحضاري وتطوير المناطق والمواقع التراثية في النواحي الأثرية والسياحية، ووضع منظومة تشغيلية سياحية متكاملة تجمع كافة الموارد الثقافية والتراثية تتوافق وأهميتها كموقع تراث عالمي، كما تستهدف الدراسة الاستغلال الأمثل للموارد السياحية بمواقع التراث والعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات السياحية المقدمة للسائحين.