٢٥ ألف وحدة جاهزة للسكن في «‬العاشر من رمضان»

مشروع الاسكان بالمدينة نموذج متكامل من الخدمات
مشروع الاسكان بالمدينة نموذج متكامل من الخدمات
عند دخولك مناطق الإسكان الاجتماعي لمدينة العاشر من رمضان يخيل لك انك قد انتقلت من محافظة إلى محافظة  وذلك لاكتفائها ذاتيا في الخدمات والمرافق بل إنها تمد المدن المحيطة بمرافقها، والمدينة مقسمة إلى ثلاث مناطق هي: المشروع القومي للإسكان وابني بيتك، ومنطقة الإسكان الاجتماعي وهو المشروع الذي تم إطلاقه من قبل الرئيس عبد الفتاح  السيسي منذ عام 2014، وهو عبارة عن أحياء مقسمة بحيث يكون نصيب المساحات الخضراء من الأرض  أكثر من المباني، وعندما تشاهد المشروع تشعر انك في حي راق.

«بوابة أخبار اليوم» قامت بجولة بالمشروع وتحدثت مع المسئولين لمعرفة آخر ما تم انجازه في مشروع الإسكان الاجتماعي للمواطنين.

أكدت د. ناهد عبد العزيز نائب رئيس جهاز المدينة ان مشروع الإسكان الاجتماعي يمثل  30% من مساحة المدينة ككل والتي تبلغ إجمالي مساحتها 94 ألف فدان  ، يتمثل في 11 حيا، ونستهدف إنشاء 43 ألف وحدة سكنية بها، وتم الانتهاء من إنشاء 25 ألف وحدة وما تم تسكينه بالفعل 13 ألف وحدة سكنية ، حيث انه  يبلغ عدد سكانها الحالي 800 ألف نسمة ومن المخطط عند  الانتهاء من تسليم وتسكين وحدات الإسكان الاجتـماعي أن يصل عدد سكانها إلى 3 ملايين نسمة.

وعما يتردد حول خلو المدينة من الخدمات.. قال  المهندس احمد اسماعيل معاون رئيس جهاز المدينة ان الجهاز اهتم خلال السنوات الماضية بتوفير كل احتياجات السكان من الخدمات حيث تم الانتهاء من تنفيذ  25 مدرسة، و18 حضانة  و15 وحدة صحية  بجانب وجود مستشفي التأمين الصحي وجاري انشاء اثنين آخرين،كما تم تزويد المدينة بـ 35 سوقا تجاري يحتوي علي اربعة مخابز.

وأضاف اسماعيل »‬  تمكنا من انشاء ناديين بتكلفة مليار جنيه  مجهزين لاستقبال كل الالعاب .
وقال  احمد عبد المولي نائب رئيس الجهاز للتنمية:  »‬ أن الجهاز قرر التعاقد مع ثلاث شركات نظافة   وجار التواصل مع هيئة الانتاج الحربي لتطوير منظومة القمامة.

وعن مرافق الإسكان الاجتماعي بالمدينة أوضح المهندس أسامة ندا مدير عام الكهرباء بالجهاز انه  تم بالفعل توصيل  الكهرباء لأكثر من 16 ألف وحدة سكنية.

وأكد المهندس محمد فاروق نائب رئيس الجهاز للكهرباء انه يوجد بالمدينة تسع محطات كهرباء وجار إنشاء عشر محطات أخرى لتخفيف الضغط علي المحطات القديمة في ظل التقدم الملحوظ في عدد وحدات الإسكان الاجتماعي خلال السنوات القليلة الماضية.