الأحد..بدء اجتماع منظمة الجمارك العالمية بالأقصر

الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية
الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية
يبدأ اجتماع لجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية "wco" رقم 78- بعد غدٍ، الأحد3ديسمبر 2017- في محافظة الأقصر، وذلك بمشاركة 30 دولة عضوًا بها، ممثلة عن 186 دولة أعضاء بالمنظمة.

يُعقد الاجتماع- الذي يهدف إلى مناقشة القضايا التي تهم الجمارك ودورها فى دعم الاقتصاد والتجارة العالمية- بحضور كل من "عمرو الجارحي وزير المالية، عمرو المنير نائب الوزير للسياسات الضريبية، و"كيونيو ميكيوريا" الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك المصرية، محمد بدر محافظ الأقصر، عدد من رؤساء الجمارك والممثلين التجاريين بالبعثات الدبلوماسية بالدول الأعضاء، وعدد من قيادات مصلحة الجمارك المصرية".

تُعقد الجلسات بعدة لغات، هي "العربية، والإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية".

ومن المقرر أن يتم مناقشة التعاون بين مصلحتي الجمارك والضرائب؛ باعتبارهما من المصالح الإيرادية، كما سيتم توقيع مذكرة مع صندوق النقد الدولي؛ لتعظيم دور الجمارك فى العملية التجارية، فضلا عن وجود طلب من صندوق النقد الدولي بتقديم الدعم الفني للإدارات الجمركية؛ للوصول إلى أفضل ممارسات تسهم فى تحقيق التعاون بين المصلحتين.

و ستتم مناقشة أحكام التدفقات المالية غير المشروعة، واستعراض سُبُلَهَا، والتى منها "التلاعب فى الفواتير، وتغيير بلد المنشأ، وغسل الأموال، والتسعير التحويلي"، وكذا طرح أفضل الممارسات اللازمة للقضاء على هذه التدفقات غير المشروعة.