لجنة القوى العاملة: تأجيل صرف العلاوة الخاصة للعاملين بشركات قطاع للدراسة

قررت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة جبالي مراغي، عقد اجتماع أخر بمقر وزارة قطاع الأعمال العام  مع الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام وعدد من قيادات الوزارة لبحث ودراسة صرف نسبة من العلاوة الخاصة للعاملين


وكان قد تم الاتفاق بين الدكتور اشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام وبين أعضاء لجنة القوى العاملة بمجلس النواب خلال اجتماع اللجنة مساء اليوم برئاسة جبالي المراغى بدراسة نتائج الشركات الرابحة، وذلك بمقر وزارة قطاع الأعمال العام حتى يمكنها حذف نسبه من هذه المبالغ للشركات التي لم تصرف علاوة غلاء المعيشة.


وأكد وزير قطاع الأعمال العام أنني لا أريد أن أخالف القانون وضرورة عمل توازن بين الشركات جميعا.


جاء ذلك إثناء مناقشة اللجنة لعدد من طلبات الاحاطه المقدمة من عدد من النواب لصرف العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بشركات قطاع الأعمال العام وشركات الكهرباء.


أكد النائب جبالي المراغي أن هذه العلاوة أصدر قرار بها الرئيس عبد الفتاح السيسي حفاظاً للبعد  الاجتماعي للعاملين بالدولة نظرا لارتفاع الأسعار.


أوضح عبد المحسن خلف نائب رئيس الشركة القابضة للكهرباء أنة تم تطبيق العلاوة وضمها لأساسي المرتب لجميع العاملين وقدرت تكلفتها بـ 6 مليار جنيه.


وأشار عبد المحسن أن هذه العلاوة لم تطبق التي تطالب بها للعاملين ونحن غير مخاطبين بهذه العلاوة وإننا  شركات لنا لوائحنا وأنها سوف تنقص  من مرتبات العاملين مبالغ كبيره شهرياً.


وقال محمد وهب الله وكيل اللجنة أنا هذه العلاوة والتي اقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت تصرف لجميع العاملين بمصر دون تفرقه بين شركات منذ عده سنوات.


وطلب النائب محمد وهب الله عدم صرف العلاوة وربطها في تحقيق الأرباح للشركات


وأشار عبد المنعم الجمل نائب رئيس اتحاد عمال مصر ورئيس النقابة العامة للبناء والأخشاب إلى أن الحكومة تعاني ولكن تم صرف العلاوة لها و شركات قطاع الأعمال تعاني ولم تصرف العلاوة، وان فلسفة الشركات القابضة أن تشيل بعض مؤكدا أن قطاع الأعمال مملوك للدولة وترفض صرف علاوة الغلاء وأصبحنا نواجه مشاكل مع عمالنا و السبب الحكومة.


وقال النائب محمد وهب الله أن الشركة المصرية لتجاره الأدوية لها عند الحكومة مليار جنيه وهذا سوف يؤثر على العاملين فيها و سوف يأتي وقت لنلم يجدوا مرتباتهم وطالب من الوزير اشرف الشرقاوي التدخل لدي الحكومة لسداد مديونيات الجهات للشركة المصرية للأدوية لاستمرار العمل بها وحفاظاً على البعد الاجتماعي للعاملين بها.


وأكد اشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام انه سوف يتدخل لدى وزاره الصحة وباقي الجهات لصرف مستحقات الشركة حتى لا يتأثر العاملين بها مشيرا إلى يمكن صرف نسبه للعاملين بالشركات تحت أي مسمى أخر وليس علاوة وكيف أصرف لشركات خاسره.