بدء الملتقى العربي لتطبيقات علوم "النانو " بالأردن..الثلاثاء

لوجو المنظمة
لوجو المنظمة
يتم بدء  أعمال الملتقى العربي لتطبيقات علوم وتقنيات النانو بالعاصمة الأردنية عمان، الثلاثاء 3 أكتوبر، والذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا اسكوا والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومجموعة طلال أبو غزالة.

ويشارك في الملتقى  نخبة من خبراء وعلماء النانو تكنولوجي في الدول العربية، لبحث ما تحقق من انجازات وما تم تنفيذه من بنود المبادرة.

وصرح المهندس عادل الصقر المديـــر العـــــام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بهذه المناسبه  بأن الدول العربية أمامها فرصة كبيرة للحاق بركب التقدم العلمي  والتقني العالمي في مجال علوم وتقنيات النانو ، في حال توفر مقومات النجاح اللازمة من طاقات بشرية وبنية تحتية واستثمار موجه للأبحاث في هذا المجال.

وأوضح أن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين دأبت منذ انشائها على الاهتمام بالصناعات المستقبلية انطلاقا من التوجهات الاقتصادية للقمم العربية والتوجهات الاقتصادية العالمية الجديدة التي تركز على المعرفة كمدخل رئيسي  لنمو الاقتصاد. وفي هذا الاطار قامت المنظمة بجهود حثيثة تمخضت نتائجها في اطلاق المبادرة العربية لتطويع علوم وتقنيات النانو والتقنيات المتلاقية وإعداد خارطة الطريق والبرنامج التنفيذي لها لإيجاد حلول للمشاكل الملحة مثل توفر المياه والطاقة والغذاء والمحافظة على الصحة والتصنيع وتخفيف التلوث البيئي  وبالتالي  المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف الصقر أن المنظمة تعمل على تنفيذ المشروعات المنبثقة عن المبادرة والترويج لها لدى القطاع الخاص العربي والجهات ذات العلاقة، انطلاقاً من كون الصناعات المعرفية مرشحة للقيام بدور استراتيجي في المستقبل القريب.وبناءً على هذه المبادرة قامت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالتعاون مع مركز الاسكوا للتكنولوجيا ومجموعة طلال أبو غزالة بتوقيع مذكرة تفاهم لإعداد "دراسة جدوى التصنيع للمشاريع القائمة على تقنية النانو لتحلية المياه واستغلال الطاقة الشمسية بالدول العربية ".